الخميس , 15 أبريل 2021
الرئيسية / صفحه 50

أرشيف الموقع

فريد الباجي: تمّ تعنيفي وتكفيري في الدندان وأعوان الأمن رفضوا التّدخل

اكد فريد الباجي رئيس جمعية دار الحديث الزيتونية وممثل المجلس الدولي للعالم الإسلامي في تونس أنه تعرض مساء يوم الاحد 21 جويلية 2013 للاعتداء بالعنف اللفظي والجسدي من طرف مواطن منتسب للتيار الوهابي في سوق الخضر بالدندان التابعة لولاية منوبة. وأفاد الباجي أن هذا المواطن خلال عملية الاعتداء سلط عليه جملة من الشتائم ونعته بالكافر والمشرك والمدافع على الزوايا ، وأضاف أن المعتدي قال له "لا حق لك في تونس"وعند لجوئه لأعوان الأمن رفضوا التدخل على حد قوله. إلى أنه رغم تقديم عديد الشكاوي التي مر على بعضها أكثر من السنة إلى أنها لم تجد أي صدى لدى السلط المعنية . كما صرّح الباجي انه تعرض الفترة الأخيرة لمحاولة اغتيال بأحد الجوامع في مدينة سوسة حيث تدخل اعوان الامن ومنعوا حوالي 300 شخص حاملين للغاز المسيل للدموع والسيوف وأسلحة بيضاء من دخول الجامع ، مشيرا انه سيحمي نفسه بنفسه حسب ما صرح به لإذاعة شمس اف ام.

أكمل القراءة »

3 فتيات يكتبن على جدران وزارة المرأة”تسقط وزارة حريم السلطان وFemen attaque”

أقدمت 3 فتيات مساء الأمس الأحد 21 جويلية 2013 إثر اذان المغرب على كتابة بعض العبارات على جدران وزارة شؤون المرأة وكتبن"تسقط وزارة حريم السلطان وFemen Attaque"، حسب ما اكده لشمس آف آم مصدر أمني من وزارة الداخلية. وحاول أعوان الحراسة منع الفتيات وقاموا بتقديمهن لمنطقة امن باب بحر بتونس العاصمة وبإستشارة النيابة العمومية أذنت بتحرير محضر عدلي للواقعة وإبقاء الفتيات في حالة سراح

أكمل القراءة »

باجة: تحديد جلسة إستماع لإثنين من فناني الراب بعد إيقافهما بسبب أغنية مسيئة لأعوان الأمن

تم تحديد جلسة إستماع اليوم الأحد 21 جويلية 2013 لإثنين من فناني الراب بعد إيقافهما بسبب أغنية مسيئة لأعوان الأمن مساء الامس السبت 20 جويلية 2013 خلال فعاليات مهرجان مجردة بمجاز الباب من ولاية باجة. وأكد الفنان ماهر الشابي في تصريح لشمس آف آم ان كلمات الاغنية التي رأى فيها اعوان الامن إساءة لهم موجهة لاعوان الامن في عهد النظام السابق، موضحا أنه من أمر بوقف العرض وليس اعوان الامن بسبب هطول الامطار وخوفا على ألاته الموسيقة

أكمل القراءة »

وزير الشؤون الدينية في حوار شامل لـ «الشروق» أنا لا أدعم الإرهاب وهكذا نراقب المساجد وخطب الأيمّة

هي المرّة الأولى التي أجد فيها أن كل أسئلتي المدوّنة في الدفتر محمّلة باتهامات كثيرة لمحاوري. فالرجل، نور الدين الخادمي وزير الشؤون الدينية منذ ديسمبر 2011، يواجه اتهامات عديدة جعلت منه رجلا داعما للإرهاب ومتساهلا مع المجموعات المتشددة وبالتالي على الصحفي الذي ينوي محاورته القيام اولا بعملية جرد في مجمل هذه الاتهامات لمواجهته بها. الخادمي الزيتوني الذي يقتنع ان الإسلام صالح لكل زمان ومكان ويحلم بالدولة المدنية ذات المرجعية الإسلامية يدافع عن نفسه بالقول انه يخطب في الناس منذ 33 سنة وان خطاباته وسطية معتدلة تنبذ العنف وان الشجرة المثمرة وحدها التي تُهاجم والجرداء لا ينتبه إليها الناس. في هذا الحديث المطّول الذي أدلى به لـ «الشروق» تحدث الخادمي عن توجهاته الدينية والسياسية وهو الذي يعتبره البعض انه ظل نقطة استفهام غامضة لا يمكن ان يُفهم منه توجه الوزارة ولا علاقتها بالفاعلين في المجال الديني والسياسي. وفيما يلي تفاصيل هذا الحوار. بقي نور الدين الخادمي نقطة استفهام غامضة حول توجهاته الدينية والسياسية التي يمكن لنا من خلالها تحديد توجهات الوزارة وعلاقتها بالفاعلين في المجال الديني والسياسي إذ هناك من يعتبرك زيتونيا بحكم انك تدرس في جامعة الزيتونة وأحد خرّيجيها وفي نفس الوقت هناك من يحمّلك مسؤولية المشاكل التي تجري في جامع الزيتونة على انك اقرب الى السلفية المعتدلة ما هو تعليقك؟ ما يحدث في جامعة الزيتونة خلاف قانوني بين الوزارة وبين مشيخة الجامع فمن المفروض أن الوزارة هي التي تشرف على المساجد بما في ذلك جامع الزيتونة على مستوى الإطارات الدينية والخطباء وأيمّة الخمس والمؤذنين وعلى مستوى القرّاء والعناية بالجامع وهي ليست مشكلا شخصيا ولا علاقة لها بالتعليم الزيتوني فنحن باركناه ووقعنا على استئنافه بحضور عددمن المسؤولين بل نعتبره حقاً للشعب التونسي وهو واجب شرعي ووطني واستحقاق من استحقاقات الثورة. ولابد لهذا التعليم ان يتأسس على الرؤية العلمية الدقيقة وعلى المقاربة التشاركية بين جامعة الزيتونة وزوادنة القدماء الجدد اما أن يبقى المشهد مقتصرا على عدد قليل فهذا أمر فيه عدم وفاء لزوادنة ولجامعة الزيتونة التي هي وريث شرعي وثمرة اهتدى إليها التعليم الزيتوني وبالتالي لابد من تشريكها في صياغة التعليم الزيتوني والتنسيق مع أهل العلم والدولة ومؤسسات الدولة. هذا الاشكال قديم وليس وليد ما يقال في سياق وهابية وسلفية واشعرية فالخلاف منذ أكثر من سنة. كما ان جامع الزيتونة بعد تولي السيد حسين العبيدي الموضع الذي يشغله الآن حُرِمَ العديد من علمائنا الزوادنة من إلقاء الدروس والمحاضرات ومُنِعوا من أداء مهماتهم الخمس كمدرسين. اما عن نور الدين الخادمي فالمسالة واضحة ومعروفة والحكم عليه يتم من خلال تكوينه الشرعي الإسلامي الزيتوني فانا أستاذ في جامعة الزيتونة وربيت اجيالا كثيرة لسنوات طويلة كما يمكن ان يتعرفوا على نور الدين الخادمي من خلال كتاباته في مقاصد الشريعة وفي قضايا الاجتهاد المعاصر والحوار والمواطنة والقضايا الحضارية بالفكر الإسلامي الوسطي السني المقاصدي المعتدل. هذه الاتهامات لا أساس لها من الصحة وهي لا ترتقي الى أسلوب التعامل الحواري والعلمي والتعامل للنأي بالنفس عن الاتهام والاتهام المتبادل وعن التشنج والتسرع في الحكم وهي ليست المرة الأولى التي اتهم فيها ولن تكون الأخيرة. بماذا تفسر هذه الاتهامات؟ بقدر ما يفعل الانسان في المجتمع وقدر ما يحدث مقاربات جديدة تتماشى مع مسار الثورة ومع الخطاب الديني المنشود وتعزيز أركان الهوية مع احداث مقاربة شاملة حقيقة تجمع بين الإسلام والحضارة والمدنية وتجمع بين الثورة وأهدافها وإمكانياتها وإكراهاتها وخطاب ديني يجمع ولا يفرق هذا المجهود يكون محل متابعة ونقد واحيانا محل مؤاخذة لاعتبارات شخصية ومذهبية لكننا ماضون في ما نعتقده واجبا شرعيا وفي ما نعتقده مسؤولية ألقيت على عاتقنا أخذناها بقانون الثورة وبالشرعية والنزاهة والشفافية. يقولون انك من انصار الدولة الدينية مستندين في ذلك إلى البعض من محاضراتك من ذلك محاضرة ألقيتها خارج تونس عام 2006 تحت عنوان «دروس في العمل السياسي الإسلامي» قلت خلالها ان «التشريع السياسي الإسلامي كفيل بالوفاء لحاجيات الناس ومطالبهم في كل عصر وفي كل بيئة على ضوء من روح التشريع وقواعده وغاياته». وكذلك قولك في عنصر التوحيد «يقصد بالعمل السياسي بداية تحرير الناس من عبودية البشر والخضوع لغير الله الى عبادة الله وحده والخضوع لسلطانه واتباع أوامره ونواهيه وهذا هو جوهر السياسة في الإسلام» وهو قول جعل منتقديك يرون فيه تطويعا للتوحيد لهواك السياسي وخطة لتكفير الناس ما هو ردك؟ لا علم لي بهذه المحاضرة وهذا مرفوض علميا وتفسيريا. ما أظن أنني قلت هذا الكلام. لكني سارد على الجملتين. الجملة الأولى حول التشريع السياسي الإسلامي للأسف الناس لا تفقه ما المراد بالتشريع السياسي الإسلامي وهذا من الناحية العلمية ينتسب الى علم كامل في الشريعة الاسلامية هو علم السياسة الشرعية او الفقه السياسي الإسلامي وهو يدرس الأداء السياسي انطلاقا من المرجعية الإسلامية والسياسة في الإسلام هي موضوع اجتهادي تقديري ليس هناك وصفات جاهزة للسياسة الشرعية الإسلامية هناك مقاربات يتم تقديمها وفقا لما هو ممكن ومستطاع ووفقا لما هو متغير وما هو ثابت والقول بان السياسة وصفات جامدة تُقدّم للشعوب هذا لا يقول به عاقل ولا عالم ولا يعبر عن حقيقة السياسة الشرعية في الإسلام ولا يعبر عن تجربة إسلامية معينة. نحن نعتقد ان الإسلام صالح لكل زمان ومكان وهو يقدم المقاربات والحلول وفقا لما هو ثابت وما هو متغير وفق منهج اجتهادي سياسي تقديري يتفاعل مع المجتمع. اما بالنسبة الى الجملة الثانية المتعلقة بالتوحيد فهناك آيات قرآنية ضمنت الكرامة وعدم الإكراه ثم أليس الطغيان والاستبداد نوعا من عبودية العبد الى العبد بمعنى ان يُسلب الانسان حقه في الحرية وفي التقرير السياسي وتقرير مصيره فعبودية الله سبحانه وتعالى كا تُفهم في الإسلام هي حرية الانسان لا ان يكون عبدا لأنظمة استبدادية فاسدة وعبدا للأحزاب تسلب له حريته وكرامته. هل انت من انصار الدولة الدينية؟ لا (يقولها بجدّية برزت في نبرة صوته). يتم دائما إخراج بعض تصريحاتي من سياقها. الدولة في الإسلام دولة مدنية لان الدولة الدينية تعني بالضرورة ان الحاكم ناطق باسم الله ويكون الانتماء فيها على أساس الدين وليس على أساس المواطنة والحقوق والواجبات. الدولة ذات المرجعية الإسلامية هي دولة مدنية ينتمي إليها الجميع في عهد النبي كانت دولة مواطنة عاش فيها المسلمون وعاش فيها اليهود والمنافقون. اعطني مثالا لدولة مدنية ذات مرجعية إسلامية تراها ناجحة في ضمان الحقوق والحريات الى حد الآن؟ كل الدول الإسلامية مصر والشام والخليج والمغرب العربي. وتونس أيضاً إسلامية بدليل انه يعيش فيها الغالب الأعظم من المسلمين وجزء من اليهود وبعض ممن لا يعتقدون ليس هناك مشكل. كيف تنظر الى تونس المستقبلية؟ تونس دولة مدنية الإسلام دينها والعربية لغتها وفيها وحدة مذهبية. وتشريعها؟ تشريع اسلامي نسبة الى الإسلام. يعني مصدر التشريع هي الشريعة الإسلامية؟ الأحوال الشخصية ومجلة الالتزامات والعقود الغالبية العظمى أحكام إسلامية مأخوذة من المذهب المالكي وإذا كان هناك بند او اثنان هذا لا يقدح في الأصل. نور الدين الخادمي متهم بدعمه غير المباشر للإرهاب من خلال تراخيه في استرجاع المساجد من التكفيريين بالإضافة الى تساهله مع التيارات المتشددة ما هو تعليقك؟ الوزارة ملتزمة بتسوية وضعية المساجد وهناك 4900 مسجد تم استرجاعه وما يزال حوالي 120 مسجدا خارج السيطرة وفي حالة انفلات. القضية مركبة فيها جانب امني قضائي واجتماعي مدني ولا تتعلق بوزارة الشؤون الدينية. وما دخل المؤسسة الأمنية في استرجاع المساجد هل تطلب تدخلا أمنيا؟ في حالات الاستيلاء على المساجد بالقوة وعدم تمكين الإطارات الدينية المكلفين من تولي خططهم الدينية هذا فيه ممانعة لموظف ومنع لأداء وظيفة قانونية او يحدث تغييرا في المبنى هذه مخالفة قانونية يجب ان يتم فيها التدخل الأمني. اما بخصوص تراخي الوزارة فإننا مثل كل المؤسسات اعتمدنا التدرج. هذه الوزارة هي من أكثر الوزارات تهميشا إذ تفتقد الى الإمكانيات اللوجستية كما تفتقد الى الإدارات الجهوية وللقوة للمعلوماتية وليس لها امكانيات تواصل مع الأيمّة في الجهات بالرغم من أنها تشرف على خمسة آلاف مسجد في كل قرية وكل مدينة كيف يمكنها ان تشرف عليها جميعها مع فقر في الإمكانيات. المسجد هو مؤسسة وظيفية في الأخير. اما عن التساهل مع الأطراف المتشددة فان المسؤول دائما متهم اما بالتساهل او بالتشدّد وما يجب ان يفهمه الناس ان طبيعة المسؤولية تتطلب التعامل مع الجميع بالمساواة وبنفس المسافة وفي إطار القانون والمصلحة العامة والحرية. والفيصل بيننا هو تطبيق القانون وتحقيق أهداف الثورة ووحدة المجتمع والحوار والتواصل. الاتهامات كلما ازدادت هي دليل على الإنجاز والعمل ونحن ماضون قدما في ما نعتقد انه صلاح للمجتمع. هل مازلت تؤمّ المصلّين في جامع الفتح؟ (يقولها بحماسة مفرطة) أخطب وسأظل أخطب ما دمت في صحة جيدة فانا شخصية أكاديمية قبل ان أكون وزيرا وبالتالي هذا واجبي وخطاباتي كلها وسطية. لكن قبل توليك للوزارة وانت امام جامع الفتح خرجت من نفس الجامع اول مسيرة منددة باليهود أمام الكنيست اليهودي في شارع الحرية بالعاصمة هل كنت عاجزا عن تأطير هؤلاء؟ «شوف يا أخت» المتظاهرون يختارون جامع الفتح ليس من اجل الإمام وإنما من حيث مكانه الاستراتيجي كمكان قريب من العاصمة ثم انهم يختارونه كنقطة انطلاق مظاهرة لانه قريب من العاصمة ونقطة واضحة وسهلة وقريبة من وسائل النقل وليس من جامع الفتح فقط ينطلقون بل هم ينطلقون من جوامع كثيرة فكيف تمنع الناس من التظاهر ولى العهد البائد. خطابي كان مهدئا وقتها ومن قال انه لولا خطابي لكان الموقف اشد استمعوا الى خطبي انا ارفض العنف وأقول انه لابد من ان يكون الاحتجاج سلميا مدنيا لان المظاهرة واقعة واقعة ان لم ينطلقوا من جامع الفتح كانوا سينطلقون من جامع قرطاج ومن محطات المترو ومن امام المسرح وشارع بورقيبة وساحة حقوق الانسان هذا ليس فيه أي نقاش ولكن نحن دائما نهذب وننبذ العنف. انا أخطب الجمعة منذ كان عمري 17 سنة ولي في رصيدي تجربة بـ 33 سنة نحن نستعبد الله بالوسطية «عمرو ما يجي واحد قرا كتاب الله 25 سنة انه يكون نقمة على الناس». ما هي خطة الوزارة لاسترجاع بقية المساجد خارج السيطرة وهل تلجأ الى المواجهة الامنية مع الأيمّة المستخفين بتنبيهات الوزارة؟ ثمة من امتثل وانسحب وثمة من تمت تسوية وضعيته وقبوله إذا ما كانت لديه القدرات العلمية والتواصلية ويكون خطابه غير مثير للناس ويتماشى مع الخط العلمي للوزارة وهو ليس خطا حزبيا او اقصائيا بل خط وطني ديني ثوري يوحد المجتمع ويعطي الدرس اللازم في التربية والفقه الإسلامي وتفسير القرآن. والقانون هو الفيصل اما المواجهة الامنية فهي مستبعدة. هناك ازدواجية في تعاطي الوزارة مع الخطاب الديني كما يبدو ذلك جليّا في ملف المساجد فهي من جهة تسترجع المساجد من التكفيريين وفي نفس الوقت تصدر بلاغا تقول فيه ان للإمام الخطيب كامل الحرية في الكلام في أي شأن يراه وبالتالي يبدو المشكل متعلقا اساسا بالخطاب الديني وليس من يسيطر على المسجد لو توضح لنا هذا القفز بين ثنائية استرجاع المساجد وتحرير الخطاب على المنبر؟ الحرية بمعنى أن الإمام لا تمارس عليه أساليب الإملاء في الخطاب الديني فأمر الإمام بخطاب معين أمرٌ ذهب مع العهد البائد لكن نطلب منه الالتزام بخط الوزارة وهوحر في اختيار الموضوع بمعنى ان لا يحزّب خطابه ولا يسيّسه ولا يستخدمه لإثارة الفتنة نريد حرية مسؤولة ليس فيها قهر من الدولة. هل تراقبون الخطب في المساجد؟ مراقبة ليست بالمعنى القديم القائم على رفع تقارير نحن نعمل بما استطعنا لدينا مصالح الوزارة ولدينا لجنة كلفناها بالقيام بجولة لمتابعة انتظام الجمعات ولدينا أيضاً الوعّاظ في كل الجهات لكن هذا لا يرتقي الى مؤسسة تفقدية كما في الصحة والتعليم. المشكل في وزارة الشؤون الدينية هو غياب تفقدية عامة لمراقبة خمسة آلاف مسجد. نحن الآن بصدد وضع هيكل تنظيمي جديد للوزارة. كما يهمنا ان نشير الى ان وزير الشؤون الدينية يمنح ضيوفه في المكتب هدية سعوديّة هي قارورة صغيرة من ماء زمزم

أكمل القراءة »

وزارة الداخلية تستدعي الممثل محمد علي النهدي

استدعت وزارة الداخلية صباح اليوم الثلاثاء 16 جويلية 2013 الممثل محمد علي النهدي وذلك على خلفية الاحداث التي جدت مؤخرا اثناء عرضه لمسرحيته "الزمغري" في المسرح الاثري بسبيطلة. وكان مدير الدورة 33 لمهرجان العبادلة الاثرى بسبيطلة من ولاية القصرين حافظ العيادى قد صرح ل"وات" أن هيئة المهرجان أوقفت عرض مسرحية الزمقرى لمحمد على النهدى مساء أمس الاحد 14 جويلية 2013 بفضاء المسرح الأثري بسبيطلة اعتبارا لما تضمنته من كلام وحركات منافية للأخلاق، وفق تعبيره. وأضاف العيادى أن الهيئة المديرة للمهرجان هى التى قررت قطع العرض لان طريقة التقديم أثارت حفيظة الجمهور ورجال الامن لاحتوائها على ما ينافى الاخلاق كلمات وحركات خلافا لما صرح به الفنان محمد على النهدى لبعض وسائل الاعلام الوطنية وما تم تداوله عبر شبكات التواصل الاجتماعى من أن مجموعة من الشباب المنتمى الى التيار السلفى اقتحمت عرضه، حسب قوله

أكمل القراءة »

بسبب كلمات مستفزة واشارات منافية للاخلاق : الامن ينسحب والجمهور يرشق ” محمد على النهدي” بالحجارة

أثناء عرض مسرحية "الزمقري" للممثل محمد علي النهدي عمد بعض الأشخاص ليلة امس الاحد 14 جويلية 2013 الى رشق مسرح الهواء الطلق بمدينة سبيطلة بالحجارة وذلك بعد انسحاب كلي لأعوان الأمن الذين كانوا يؤمنون العرض. وقال مصدر امني لـ'التونسية' ان انسحاب الوحدات الامنية التي كانت ترابض هناك ورفضها تامين العرض كان احتجاجا على الكلمات المستفزة التي تخللت النص المسرحي لمحمد علي النهدي والتي تسخر من عون الأمن. وأوضح نفس المصدر ان حالة الفوضى التي شهدها المسرح لم تكن بسبب السخرية من أعوان الأمن فقط وإنما أيضا بسبب الكلمات والاشارات المنافية للأخلاق التي تخللت المسرحية ، وأمام هذه حالة التشنج التي دبت في مسرح الهواء الطلق تم تأمين مغادرة "النهدي" دون أن يكون قد أصيب بأي أذى. ونفى مصدرنا ما تداولته بعض المصادر الإعلامية بان سلفيين هم من اقتحموا المسرح.

أكمل القراءة »

تونسيون موقوفون بمعتقلات بدمشق عائلات المسجونين تطالب الخارجية بالتحرك

تونس - الصباح الاسبوعي لاتزال عديد العائلات التونسية تعيش على وقع الاحداث الجارية بسوريا. منذ ما يزيد عن السنة ونصف السنة ويعود ذلك لما عرفه عدد من شبابنا من عمليات التغرير بهم وحشرهم ضمن مجموعات مسلحة وقفت في وجه النظام السوري رافعة السلاح واخرى أمكن القاء القبض عليها على الحدود قبل دخولها التراب السوري ولئن انتهت رحلة البعض منهم بالموت في جهات القتال ليتم دفنهم هناك فإن البعض الاخر قد تم اعتقاله ليظل داخل السجون السورية لحد هذا اليوم "الصباح الأسبوعي" سعت من خلال هذا التحقيق الى معرفة اخر المستجدات بعد ان عرفت الساحة مؤخرا تحركا لافتا لمجموعة من منظمات المجتمع المدني ببادرة من زهير اللطيف الذي قام بزيارة المعتقلين في اول الامر ضمن برنامجه التلفزي "في الصميم" من أجل حقن الدماء ونبذ الكراهية والعنف إثر قطع العلاقات الديبلوماسية بين تونس وسوريا كان لا بد من تحرك مجد وفعال لمكونات المجتمع المدني التونسي والسوري. بعد الزيارة التي ضمت كذلك عددا من عائلات المعتقلين وقد عمل الوفد التونسي على تحقيق جملة من الاهداف ضمن بيان مشترك أهمها: - المطالبة باطلاق سراح المغرر بهم والعمل على حمل المسلحين التونسيين على القاء السلاح مع توفير ضمانات كافية - دعوة الحكومة السورية الى استثناء الموقوفين او المساجين التونسيين الذين لم تتلطخ اياديهم بدماء سورية او الذين اختاروا القاء السلاح بمرسوم عفو خاص - بذل كل الجهود من اجل استعادة رفات التونسيين الذين قتلوا في سوريا. وتسليمهم الى عائلاتهم بالتنسيق مع المنظمات الدولية المعينة هذه المطالب وغيرها وجدت لدى الحكومة السورية من خلال التأثير الايجابي للاعلام المحلي هناك وقدرة المجتمع المدني على النجاح في مهمته آذانا صاغية لتتوصل الاطراف المعينة الى: - موافقة والتزام الحكومة السورية بالافراج عن المعتقلين التونسيين والبالغ عددهم 43 معتقلا شرط أن تتم محاكمة المغرر بهم لدى المحاكم التونسية - محاكمة الاطراف التي ساعدت هذه المجموعة على مغادرة بلادها وضمان وصولها الى التراب السوري موافقة وزارة الخارحية وزارة الشؤون الخارجية أبدت موافقتها على شروط الجانب السوري. وراسلت الصليب الاحمر بسوريا لكن العائلات المتضررة ببقاء ابنائها بالمعتقلات السورية لم تلمس جدية تحرك الوزارة مما جعلها تعبر عن رفضها للبطء الذي ميّز اداء الوزارة عبر احتجاجهم الاخير امام الوزارة ثم امام القصر الرئاسي في انتظار اتظيم وقفة احتجاجية أمام وزارة الخارجية حسام ينتظر في السجن مروان بلال حسام الموجود حاليا رهن الايقاف بدمشق تحدث الينا عن معاناة جميع افراد العائلة بعد ان غادر حسام أرض الوطن متجها الى ليبيا- وقد كان ذلك في مارس 2012 على اساس انه سيعمل هناك. لكن مع مرور الوقت بدأت مكالماته بالهاتف تقل الى ان طلب من والدتي ان لا تنزعج ولا تخاف لانه سينتقل الى مكان اخر بليبيا لكنه فاجأنا بظهوره في برنامج "في الصميم" فقد ثبت انه قد انتقل الى تركيا ومنها الى الحدود السورية ليتم القبض عليه. مروان تحدث عن اخر التطورات بعد زيارة والدته لدمشق والتقائها بحسام قائلا: كل ما ننتظره اليوم هو ان تلتزم الحكومة بوعودها تجاه كل المعتقلين ليتم ترحيلهم الى ارض الوطن في اقرب الآجال والموافقة على الشروط السورية من الفنون الجميلة الى المعتقل! لمحرز بن عاشور حكاية اخرى مع ما يحدث في سوريا فقد تحدث الينا بمرارة عما جرى لابنه سامي البالغ 21 سنة والذي كان يدرس بالمعهد العالي للفنون الجميلة. سامي اختار ذات يوم ان ينتقل الى ليبيا لحضور ملتقى ديني لمدة اسبوع لكنه لم يعد هكذا بدأ محرز حديثه الينا مضيفا: كان ذلك يوم 7 مارس وبعد اسبوعين انقطعت اخباره ليصل خبر اعتقاله عبر القنوات التلفزية السورية. ابني مغرر به وكل ما اطلبه اليوم هو محاكمة ما تسبب في هذه المأساة ففي سجون سوريا هناك اكثر من 40 تونسيا في انتظار المصير المجهول. واذا ما استمر الحال فإننا سنجبر على المطالبة بعودته بكل الوسائل الاحتجاجية «قطع العلاقات» كلفه 18 شهرا سجنا أمير عمار 25 سنة هو احد العائدين من سوريا بعد ان اعتقل لاكثر من سنة تحدث لنا هو الاخر عن مأساته فقال: لقد دفعت ثمن قطع العلاقات بين تونس وسوريا غاليا.. والسبب اني ومنذ 22 سنة ولدت بدمشق وقد كنت اعمل لاخر فترة ميكانيكي.. واعيش برفقة والدتي وشقيقي لكن شاءت الصدف ان يتم القبض علي رفقة 6 من التونسيين ليكون مصيرنا السجن لسبب واحد وهو اننا تونسيون وعن عودته الى تونس قال: دامت فترة ايقافي 18 شهرا.. ذقت خلالها انواعا من التعذيب وسوء المعاملة. الى ان جاء تدخل المجتمع المدني والمتمثل في جمعية الملاك التونسية التي عملت مع وزارة الداخلية السورية ليتم اطلاق سراحي وترحيلي الى لبنان ومنها الى تونس. اليوم لا اعرف مصير عائلة كاملة بعد ان خسرنا كل ما نملك في سوريا.. أمير يمر فعلا بظروف صعبة معنوية ونفسية. إيقاف النزيف! لئن عبر عدد من المستجوبين عن مأساة ابنائهم بالسجون السورية فإن (خ.ح.) تحدث عن وفاة خليل ابن اختها بكثير من الحرقة لقد كان سفره عبر ليبيا ليصل خليل يوم 4 مارس 2012 ومنها انتقل الى سوريا . ولم نكن لنعلم برحيله لولا اتصال هاتفي قد وصل العائلة من طرف ليبي قال لنا بالحرف الواحد «خليل طلع لسوريا. الحمد لله». كان ذلك بعد عيد الإضحى مباشرة. وقد كان على اتصال بواسطة الهاتف يوميا.. الى ان انقطعت اتصالاته منذ 6 مارس 2012 وقد علمنا فيما بعد انه قد قتل في المعارك الدائرة هناك. وهذا التأكيد قد جاءنا عبر صديق له في تونس. كل ما تطلبه العائلة اليوم هو السعي والتحرك الرسمي لعودة رفات خليل وكذلك ما تبقى من شباب تونس العالق بالسجون وكذلك بالجبهات وايقاف هذا النزيف ولن يكون ذلك الا بفتح ملف الجهاد في سوريا

أكمل القراءة »

الكاف: النيابة العمومية تقرر إعادة ملف قضية ال19 فنانا وفنانة الى باحث البداية

قررت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بالكاف منذ قليل ارجاع ملف قضية 19 فنانا وفنانة الى باحث البداية بمنطقة الامن الوطني بالكاف لاستكمال التحقيقات والاستماع الى الشهود مع الابقاء على المتهمين في حالة سراح. ويذكر ان الفنانين المتهمين مثلوا صباح اليوم امام وكيل الجمهورية ورافقت عملية الاستنطاق وقفة احتجاجية نفذها عدد من الفنانين والمثقفين والمواطنين ومختلف ممثلي مكونات المجتمع المدني.من جهة اخرى قام هؤلاء الفنانين برفع قضية ضد عدد من المنتسبين الى التيار السلفي ممن اعتدوا عليهم بالعنف مساء السبت الفارط وقد شرع في التحقيق معهم

أكمل القراءة »

مسرحيون في تونس يواجهون العقوبات مرتين

19 فنانا اعتدى عليهم سلفيون، ويمثلون امام القضاء بتهمة تُعرضهم لعقوبة السجن ستة اشهر مع النفاذ. يمثل 19 فنانا تونسيا اعتدى عليهم سلفيون خلال عرض مسرحية "قتلوه" مهداة لروح الشهيد شكري بلعيد الاثنين امام القضاء الذي يتهمهم بخدش الحياء حسب ما اعلن الاحد محاميهم واللجنة الخاصة بدعمهم التي تدين المساس مجددا بالحرية الفنية. واعدت مجموعة "فنّي رغما عني" عرضا فرجويا بمدينة الكاف يتمحور حول اغتيال الشهيد شكري بلعيد بعنوان "قتلوه "و قد جاء هذا العرض كمساندة لجمعية "أ ك ت"التي تعرض مقرها إلى حرق خلال بداية هذا الاسبوع. وصرح محاميهم غازي مرابط ان الفنانين شاركوا مساء السبت في عرض في مسرح صغير بمدينة الكاف (غرب) وانتقلوا الى الشارع عندما هاجمهم سلفيون. وتدخلت الشرطة واوقفت الممثلين الذين سيمثلون صباح الاثنين امام المدعي العام. وقال المصدر نفسه ان وزارة العدل تريد اطلاق ملاحقات بتهمة "خدش الحياء" التي قد تعرضهم لعقوبة السجن ستة اشهر مع النفاذ. وطبيعة التهم الموجهة الى الفنانين ستعرف عندها لان وزارة العدل والقضاء يرفضان اعطاء معلومات حول الاجراءات القضائية لوسائل الاعلام. وقالت الفنانة المسرحية ليلى طوبال التي شكلت لجنة لدعم الفنانين الـ19 "ان السلفيين هم من يعتدي لكن يتم توقيف الفنانين". واضافت ان المسرحية عرضت لدعم مسرح صغير في مدينة الكاف الذي استهدف اخيرا بحريق متعمد. وكان العرض المسرحي يكرم ايضا شكري بلعيد المعارض للاسلاميين بشدة الذي اغتاله السلفيون في السادس من شباط/فبراير. وقالت طوبال "يهاجموننا لاننا نعارض مشروع الظلامية 'للاسلاميين' الذين هم ضد الفن والجمال". وتأتي هذه القضية بعد قضية مغني الراب التونسي ولد الـ 15 الذي حكم عليه بعقوبة السجن عامين مع النفاذ لاهانته الشرطة والتي خفضت في الاستئناف الى السجن ستة اشهر مع وقف التنفيذ. ودان الناشطون في مجال حقوق الانسان في حينها المساس بحرية التعبير والحرية الفنية. ويتعرض الفنانون التونسيون بانتظام لهجمات من قبل التيار السلفي. ومجموعة "فني رغما عني" هي فرقة مسرحية شابة تكونت بعد الثورة انتفضت على سلطة المكان وتخلصت من الجغرافيا الكلاسيكية للمسرح. وكتبوا يعرفون انفسهم "من عمق الادراك بتهميش المبدعين في الاحياء الشعبية وتمسكا بحق المواطنة ودفاعا على حرية الابداع والتعبير تشكلت مجموعة من الشباب المهمش في مختلف الفنون من غناء بلحن الكلمات ورسم وكتابة على الجدران وتدوين ورقص ومسرح استعراضي…". هم يحاولون ان يقدموا فن الحياة اليومية بعمقه ويعرضونه على مسافة قريبة جدا من المتفرج، بعيدا عن سلطة الكراسي والمقاعد والاضاءة والديكور وتوجيهات المخرج، فهو جهد وتعب وامل في ايصال رسالة للجمهور ومحاولة لتسليط الضوء على واقع الحياة اليومية. هو بايجاز شكل فني يعتمد الايجاز والواقعية، في حميمية لا متناهية مع جمهوره. والملفت في عروض مجموعة "فني رغما عني" هو الجمهور الذي يكون متشوقا متحمسا، فاعلا وفضوليا، يطلق التعليقات المتحمسة ويقدم اقتراحات على مؤدي العمل، يغادر جزء من الجمهور ويعوضه اخر، جمهور ملامحه غير محددة تختلف فيه الاعمار والاهتمامات والافكار والتوجهات فتتحقق بذلك حالة فرجة فريدة اختيارية لا يستطيع ان يمنحها الا فضاء الشارع الحر. وفي حزيران/يونيو 2012 هاجم اسلاميون متشددون معرضا قرب تونس ما اثار اضطرابات في مدن عدة اسفرت عن سقوط قتيل واكثر من مئة جريح. وفي الصيف نفسه هاجم التيار السلفي عدة عروض مسرحية خلال مهرجانات ثقافية. وتتهم المعارضة العلمانية بانتظام الحكومة التي يقودها اسلاميو النهضة، بالسعي الى اسلمة المجتمع التونسي خصوصا عبر النظام القضائي

أكمل القراءة »

غدا السبت الكشف عن معطيات جديدة تتعلّق بقضية اغتيال شكري بلعيد

علم المصدر أن اللجنة الوطنية للكشف عن الحقيقة حول اغتيال الشهيد شكري بلعيد ستكشف غدا السبت 6 جويلية 2013 خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة عن معطيات جديدة تتعلّق بقضية اغتيال الشهيد شكري بلعيد. وتنعقد هذه الندوة الصحفية لهذه اللجنة في فترة لازالت فيها اطوار القضية غامضة رغم ان عملية الاغتيال قد وقعت منذ حوالي سنة ونصف. وقد ثمنت بسمة الخلفاوي أرملة بلعيد مجهود هذه اللجنة قائلة انها لجنة ستعمل من اجل الدفع في اتجاه معرفة الجهة السياسية القادرة على القيام بالتصفية الجسدية خاصة وأنها لمست تأخيرا في سير التحقيقات في هذه القضية وغياب بعض الحقائق. وتضم هذه اللجنة التي تم بعثها يوم الخميس 25 أفريل 2013 خبراء في القانون وشخصيات سياسية وناشطين حقوقيين وصحفيين وممثلين عن جمعيات ومنظمات ناشطة فى مجال حقوق الانسان . وتعمل هذه اللجنة الوطنية على المساهمة في إظهار الحقيقة بالبحث عن الشهود وجمع الشهادات والحرص على أن تجرى الأبحاث في كنف الاستقلالية والحياد والموضوعية مع ضمان نشر نتائج الأبحاث بسرعة ومثول الجناة أمام القضاء لمحاكمتهم طبقا لمعايير المحاكمة العادلة المعمول بها دوليا. يذكر أنه تم اغتيال زعيم حزب الوطنيون الديمقراطيون الشهيد شكري بلعيد يوم 6 فيفري 2012 أمام منزله بطلق ناري في رأسه

أكمل القراءة »