السبت , 3 ديسمبر 2022

أرشيف الموقع

الإعلان عن تأسيس ‘الرابطة الوطنية للأمن والمواطنة

أعلن اليوم الخميس في مؤتمر صحفي بمدينة الثقافة عن تأسيس الرابطة الوطنية للامن والمواطنة لتعمل “على تحقيق الاحترام المتبادل بين المواطن ورجل الامن وتحقيق الثقة بينهما والمساهمة في تطوير آداء المؤسسة الامنية في خدمة المواطن” بمشاركة خبراء أمنيين وباحثين وفنانين وإعلاميين.    ويترأس الرابطة النقيب في الحماية المدنية معز الدبابي …

الجزائر: فرق إسعاف من عدة دول من بينها تونس تتدرب على التعامل مع زلزال افتراضي عنيف

أجرت السلطات الجزائرية تدريبا واسعا شمل محاكاة لزلزال ضرب افتراضيا عاصمة البلاد، وشارك في التدريب مسعفون من 6 دول أجنبية لتعزيز التنسيق بين فرق بخبرات ولغات مختلفة لإنقاذ الضحايا. وتضمن السيناريو الذي، أعدته السلطات المحلية زلزالا عنيفا بقوة 7 درجات على مقياس ريشتر، يضرب الجزائر ويهدد سدا وجسرا بالانهيار، كما …

في اليوم الدراسي حول التعاطي الإعلامي مع مسرح الجريمة: التأكيد على ضرورة تركيز مرصد إعلامي تابع لوزارة الداخلية بمكان وقوع الجريمة

 

أوصى المشاركون في اليوم الدراسي حول "التعاطي الإعلامي مع مسرح الجريمة"، بضرورة تركيز مرصد إعلامي تابع لوزارة الداخلية بمكان وقوع الجريمة، لتقديم آخر المستجدات للإعلاميين حول المعلومات المتوفرة عن الجريمة، ضمانا لحق المواطن في المعلومة، ولحسن سير العمليات الأمنية والأبحاث الجارية. وإقترح الصحفيون والأمنيون المشاركون في هذا اليوم الدراسي، الذي نظمته وزارة الداخلية اليوم الخميس، بالشراكة مع النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، بمقر الإدارة العامة لوحدات التدخل ببوشوشة ، تكوين لجنة مشتركة تضم صحفيين وأمنيين من مختلف الأسلاك، توكل إليها مهمة صياغة مدونة سلوك تنظم مسألة تعاطي وسائل الإعلام مع مسرح الجريمة.

مركز تونس لحرية الصحافة يدعو الى تكثيف الدورات التدريبية للصحفيين

دعا مركز تونس لحرية الصحافة اليوم الاربعاء فى تقريره الاول المتعلق بظروف التغطية الاعلامية لاحداث بنقردان بضرورة تنظيم المزيد من الدورات التدريبية للصحفيين بخصوص تغطية الاحداث فى مناطق النزاع وحول القوانين والتشريعات الدولية المتعلقة بظاهرة الارهاب. وطالب المركز فى تقريره بتكوين لجنة تتكفل بزيارة ادارات الموسسات الاعلامية لحثها على الاهتمام بالمراسل المحلى وتمكينه من المعدات اللازمة للعمل فى المناطق الخطرة.

باريس: العثور على قنابل وهمية في مطار شارل ديغول في اتجاه تونس

عثر موظفون في شركة “فيديكس″ للشحن السريع الاسبوع الماضي على قنابل وهمية مخصصة للتدريب الامني في طرد مفتوح في مطار رواسي – شارل ديغول في باريس. واحتج الموظفون لعدم ابلاغهم مسبقا بالأمر. وقام الموظّفون عندها بإبلاغ الادارة بوجود “خطر وشيك” ووصل مسؤولون الى المكان واجروا تدقيقا شاملا وقاموا بتمرير الطرود عبر اجهزة التصوير بالأشعة كما استخدموا كلابا مدربة. وقال مسؤول بالشركة انه “لم يكن احد على علم بالشحنة”، مضيفا ان “الطرود كانت في الحقيقة قنابل وهمية مرسلة الى السفارة الامريكية في تونس ومخصصة للتدريب الامني. مثل هذه الطرود ليست شائعة لكنها المرة الاولى التي تنفتح فيها مثل هذه الطرود، بكل بساطة”.

تدشين أكاديمية الشرطة بالنفيضة

تم اليوم الخميس 12 نوفمبر 2015 تدشين أكاديمية الشرطة بالنفيضة التي تم إنجازها بتمويل تونسي أمريكي بقيمة 50 مليون دولار على مساحة 82 هكتارا وبطاقة استيعاب للمبيت تبلغ 1800 متربص، وذلك بحضور مساعد وزير الخارجية الأمريكي وليام براون. وقال وزير الداخلية محمد ناجم الغرسلي إن الأكاديمية ستوفر مجالات تكوين للأمنيين تكون حرفية وعصرية ترتقي بهم إلى مستوى المعايير الدولية وستوفر التكوين أيضا للأجهزة الأمنية الإفريقية والعربية.

عملية بيضاء بمدرسة الصيد البحري بطبرقة

شهدت مدرسة الصيد البحري بطبرقة صباح اليوم عملية بيضاء لإطفاء حريق جد بأحد مراكب الصيد بالمياه التونسية بجهة طبرقة. لنشير ان العملية واكبتها جموع غفيرة من شباب الجهة الى جانب تلاميذ المدرسة الابتدائية نهج المعتمدية بطبرقة حيث عاينوا كذلك عملية بيضاء لإنقاذ غرقى. وفي هذا الخصوص عبر السيد عبد العزيز الوسلاتي مدير مدرسة الصيد البحري بطبرقة عن امتنانه لنجاح العملية التي برهنت عن مستوى مرموق لتلاميذ المدرسة التي تعتبر مكسبا بجهة طبرقة السياحية.

آمر الأكاديمية العسكرية بفندق الجديد: طلبات الالتحاق بالمدارس العسكرية ماتزال مرتفعة

قال آمر الأكاديمية العسكرية بفندق الجديد العميد صلاح الحراثي  إن طلبات الالتحاق بالمدارس العسكرية ماتزال مرتفعة رغم ما تعيشه البلاد من حرب ضد الارهاب. 
وأكد في تصريح لموزاييك أن تلاميذ الأكاديمية العسكرية يمكنهم المغادرة في أي وقت في حال عدم تأقلمهم مع الحياة العسكرية.

تونس تشارك في في أضخم مناورة عسكرية أمريكية

 

بمشاركة قوات عسكرية من المغرب وألمانيا وبريطانيا وتونس وموريتانيا والسنغال، تنطلق في مدينة أكادير جنوب المغرب، اليوم الاثنين، أكبر مناورات عسكرية تشرف عليها الولايات المتحدة الأمريكية في القارة الأفريقية، والمعروفة باسم "الأسد الأفريقي".

 

وحسبما نقل موقع "هسبريس" المغربي، عن مصادر إعلامية أمريكية، "الأسد الأفريقي" لعام 2015 تعتبر الأضخم من نوعها في القارة السمراء، بشكل غير مسبوق، وذلك منذ البدء بعمليات المناورات العسكرية الأمريكية.

انعقاد الندوة الاولى لبرنامج صندوق التضامن ذى الاولوية فى مجال الحماية المدنية بين تونس وفرنسا

 

انعقدت اليوم الاربعاء ندوة خاصة بالجلسة الاولى للجنة القيادة لبرنامج صندوق التضامن ذى الاولوية وذلك فى اطار التعاون القائم بين تونس وفرنسا فى مجال الحماية المدنية.

 

وحسب بلاغ لوزارة الداخلية فان هذه اللجنة تنعقد تبعا للاتفاق المبرم بين تونس وفرنسا فى مجال الحماية المدنية الموقع بتاريخ 16 ماى 2011 ولاتفاقية التمويل الموقعة بين الجانبين بتاريخ 14 ديسمبر 2012 ويشمل برنامج صندوق التضامن ذى الاولوية اعداد برنامج جديد للتكوين الاساسى والتكوين المستمر لفائدة اطارات وأعوان الحماية المدنية وتركيز فريق عمل مكلف بمعالجة المعلومات وتركيز نظام الجغرفة الرقمية بوحدات التدخل للحماية المدنية.