الإثنين , 16 ديسمبر 2019

أرشيف الموقع

رجال دين تونسيون يدعون الدّولة الى حمايتهم

دعا دعاة ونشطاء تونسيون السلطات إلى تأمين «الحماية» لرجال الدين بعد تعرض إمام جامع في العاصمة إلى الطعن خلال تصديه لعملية سطو قام بها أحد المنحرفين، فيما أكدت السلطات إلقاء القبض على الجاني. وأشارت مصادر أمنية إلى أن الشيخ محمد صالح البركاوي، إمام جامع «سبحان الله» في منطقة باب سويقة …

أكمل القراءة »

إمام تطرّق للملف يعزله وزير سابق بـ«تليفون»: شبكات التسفير.. المجرم «بيننا»!

كل الأدلّة تشير إلى تورّط جهات بعينها ونصف «شيفرات» الملف مع عبد الحكيم بلحاج – «في هذا الملف الحكومة لا حول لها ولا قوّة» هكذا قال وزير حالي لنائبة في البرلمان في دولة تضع مقاومة الإرهاب ضمن أبرز أولويات العمل الحكومي تبقى شبكات تسفير الشباب التونسي للقتال في بؤر التوتّر،”خطّا …

أكمل القراءة »

تونس والمغرب في مواجهة تفريخ التطرف ومخاطره على أوروبا

تسير تونس في طريقها الصعب نحو الديمقراطية، وهي مقارنة بعدد سكانها تصدر الكثير من المتطرفين. والمغرب الذي لم يسجل منذ سنوات عملاً إرهابياً، له مواطنون بين المشتبهين بعمليات إرهابية في أوروبا. فمن أين يأتي هذا التطرف؟ يعمل رضا الرداوي محامياً وساهم في تقييم ملفات نحو ألف من المشتبه بهم بالإرهاب …

أكمل القراءة »

مصدر قضائي : شبهة فساد تطال مفتي الجمهورية عثمان بطيخ

أفاد مصدر قضائي رسمي، اليوم السبت، أنه تمت إحالة ملف يخص المفتي الحالي عثمان بطيخ، بخصوص شبهة فساد وتجاوزات تعلقت بموسم حج 2015، عندما كان وزير للشؤون الدينية.

أكمل القراءة »

معركة جديدة مع الوزارة ؟:أيمّة يقرّرون مغادرة المساجد وتسليم المفاتيح

علمت «التونسية» أن التوتر يسود العلاقة بين وزير الشؤون الدينية والنقابة العامة للشؤون الدينية التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل وذلك اثر رفض الوزارة فتح حوار مع الطرف النقابي وبروز تغييب للنقابة العامة عن كل الملفات .وكشفت مصادرنا أن العديد من الأيمّة يعيشون وضعا اجتماعيا صعبا و يشتغلون بلا تكليف رسمي حيث لم تسلمهم الوزارة تكليف العمل مما جعل أغلبهم في حيرة من وضعهم المهني .

أكمل القراءة »

أيمّة وإطارات مساجد صفاقس: الإيقافات والأمن بالمساجد مرفوضة

عقد أوّل أمس  المجلس  الجهوي للمنظمة التونسية للشغل والمجلس النقابي الجهوي للأيمّة وإطارات المساجد بصفاقس اجتماعا طارئا تم خلاله تدارس ما آلت إليه الأوضاع الناتجة عن عزل أيمّة وإطارات دينية  وتداعيات ذلك في جهة صفاقس للأسبوع الثاني على التوالي. وأصدر المجتمعون بيانا تحت اسم «بيان حول التطورات الاخيرة في موضوع المساجد والاطارات الدينية» عبروا فيه عن رفضهم التدخّل الأمني العنيف بجامع اللخمي والتعدي على حرمة بيت الله وما صاحب ذلك من عنف لفظي ومادي طال المصلين وترويعهم قبل موعد الصلاة وبعدها واعتقال بعضهم وفق ما جاء في البيان واعتبروا ان الايقافات في صفوف بعض الأيمّة من امثال الشيخ احمد الفريخة والاطارات المسجدية «مظلمة اخرى تنضاف الى قرارات العزل الجائرة» وحذروا مما وصفوه بمحاولات تشويه سمعة الأيمّة والاطارات الدينية بتلفيق تهم باطلة وترويج إشاعات خطيرة لهم مثل الانتصار للارهاب أو سوء التصرف المالي أو ما شابه ذلك من المكائد والاكاذيب طبقا لما جاء في البيان. 

أكمل القراءة »

وزير الشؤون الدينية لم يقدم استقالته والوزارة لم تتراجع عن قرار اعفاء الامام رضا الجوادي

أكّدت نجاة الهمامي المكلفة بالاعلام في وزارة الشؤون الدينية اليوم الجمعة 18 سبتمبر 2015 ,ان وزير الشؤون الدينية عثمان بطيخ لم يقدم استقالته خلافا لما تم ترويجه وأنه موجود حاليا بالبقاع المقدسة على رأس البعثة الرسمية للحجيج التونسيين. من جهة أخرى أفادت الهمامي في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء بأن الوزارة لم تتراجع عن قرارها بخصوص اعفاء رضاالجوادى من امامة جامع اللخمي بصفاقس مشيرة في المقابل الى امكانية أن يتم التريث في تنفيذ القرار وفق ما تقدره السلط الجهوية في المنطقة. كما صرحت بأن الوزارة قررت غلق جامع سيدى عبد السلام بالمركب الجامعي بالمنار لمنع محاولات الاستيلاء عليه الى حين تعيين اطار ديني جديد مبينة ان الوزارة لا تتخذ قرارات في شأن المساجد والجوامع الا في صورة الاخلال بظوابط الخطة المسجدية وبعيدا عن كل التجاذبات السياسية.

أكمل القراءة »

وزير الشؤون الدينية : لم يبقى إلا 40 مسجدا خارج سيطرة الوزارة

 

تم الى حد الان تسوية وضعية حوالي 40 مسجدا كانوا خارج السيطرة و لم يبقى إلا 40 مسجدا اخر خارج سيطرة  وزارة الشؤون الدينية   هذا ما  أكده وزير الشؤون الدينية عثمان لمراسلنا انيس الكناني   خلال زيارة أداها اليوم الى ولاية سوسة . وأشار وزير الشؤون الدينية إلى أن سيتم السماح لهذه المساجد بالعودة إلى نشاطها بمجرد ان يتم تسوية وضعياتها العقارية والإدارية . 

أكمل القراءة »

موقف مفتى الجمهورية من حصول “جمعية شمس للمثليين” على التأشيرة القانونية

قال ديوان الافتاء انه يتابع منذ أيام ظهور جمعية فى تونس مرخص لها تدافع عن المثلية الجنسية وتروج  لهذا الانحراف الخطير فى القيم والاخلاق والطبيعة البشرية . وأضاف ديوان الافتاء أن مفتى الجمهورية حمدة سعيد  يعتبر هذا الامر  انحرافا خطيرا عن السنن الكونية والطبيعية وعن الحكمة من اعمار الكون ومساسا بقيم الاسلام وأخلاق المسلمين ومبادى المجتمع التونسى العريق الذى ضرب الامثلة  عبر التاريخ لكل شعوب العالم  فى إعلائه لكرامة الانسان والتزامه بالاعتدال السلوكى والأخلاقى ونبذه لمظاهر الاإحلال والتنكر لطبيعة الانسان التى خلقه الله عليها وجعلها فطرة مقدسة .

أكمل القراءة »

إحداث لجان جهوية لإحكام سير المساجد والجوامع والكتاتيب

أعلن وزير الشؤون الدينية عثمان بطيخ اليوم الاثنين عن احداث لجان جهوية لإحكام سير المساجد والجوامع والكتاتيب خلال تقديم برنامج عمل الوزارة خلال المائة يوم الاولى. وأوضح الوزير أن هذه اللجان الجهوية تضم ممثلين عن وزارات الداخلية والعدل والشؤون الدينية وتسهر على حصر الخطط المسجدية المستولى عليها ومعالجة وضعية المعالم الدينية المبنية دون ترخيص ومتابعة سير نشاط الجوامع والمساجد وسد الشغورات بها، وأفاد في هذا الصدد بأنه تم الى حد الآن استرجاع 28 خطة مسجدية مستولى عليها من جملة 53 وبأن الوزارة تسلمت 90 ملفا لتسوية الوضعية غير القانونية للمساجد والجوامع.

أكمل القراءة »