الأربعاء , 21 فبراير 2024
الرئيسية / المقالات الرئيسية / منسق مرصد المياه: استعمالات الماء 10 مرات حجم إيرادات السدود

منسق مرصد المياه: استعمالات الماء 10 مرات حجم إيرادات السدود

أكد منسق المرصد الوطني للمياه علاء المرزوقي في برنامج ”ميدي شو” الأربعاء 4 أكتوبر 2023 أنه لا تحسن في وضعية السدود، واصفا الوضعية عامة بالكارثية.

وانتقد علاء المرزوقي عدم إعلان حالة الطوارئ المائية، معتبرا أنه موضوع حياتي وحساس، قائلا ” نحن في وضعية خطيرة وهناك نزيف يجب إيقافه.. فاستعمالات المياه في تونس هي في حدود 10 مرات من حجم إيرادات السدود..”

وشدد منسق المرصد الوطني للمياه على ضرورة أن توضح الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه ”الصوناد” ووزارة الفلاحة، الخطة المعتمدة  لمواجهة العطش، أمام ارتفاع الاستعمالات.

وأصدرت وزارة الفلاحة مقررا يتعلق بتمديد العمل بالمقرر عدد 941 المؤرخ في 29 مارس 2023 والخاص بإقرار نظام حصص ظرفي وتحجير وقتي لبعض إستعمالات المياه.

وتم اعتماد نظام حصص ظرفي للتزويد بالمياه الصالحة للشرب الموزعة عبر شبكات الصوناد لكافة المستعملين خلال الفترة الممتدة من 29 مارس 2023 إلى غاية موفى سبتمبر 2023، قبل قرار التمديد.

كما سبق أن أعلنت وزارة الفلاحة والموارد المائية تحجير استعمال استغلال مياه الشرب عبر شبكة الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه في الأغراض الفلاحية وري المساحات الخضراء وتنظيف الشوارع والأماكن العامة وغسل السيارات.

وتأتي هذه الإجراءات بسبب موجة الجفاف التي تضرب البلاد منذ سنوات وفي ظلّ النقص الكبير في الموارد المائية بالسدود.

كما برّرت هذه القرارات بالتأثيرات السلبية لسنوات الجفاف على تغذية الموائد المائية الجوفية وتدني مستوى منسوبها.

وقالت الوزارة إنّ كلّ مخالف لمقتضيات هذه القرارات يعرّض نفسه للعقوبات المنصوص عليها بمجلّة المياه وخاصة الفصل 158 منها والفصل 44 من الأمر الحكومي عدد 157 لسنة 2017 المؤرخ في 19 جانفي 2017 المتعلّق بالمصادقة على نظام الإشتراكات في الماء الصالح للشرب.

شاهد أيضاً

إحداث 27 هيئة فرعية استعدادا لتنظيم انتخابات أعضاء المجالس المحلية

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، في بلاغ لها اليوم الثلاثاء، عن إحداث 27 هيئة فرعية …