الأربعاء , 21 فبراير 2024
الرئيسية / المقالات الرئيسية / مجلس حقوق الانسان يوجّه 283 توصية الى تونس

مجلس حقوق الانسان يوجّه 283 توصية الى تونس

عقدت الجمعية التونسية للدفاع عن الحريات الفردية وجمعية موجودين والأورومتوسطية للحقوق ومنظمة فريديريش ايبرت اليوم ندوة صحفية قدمت خلالها موقف منظمات المجتمع المدني التونسية من إجابات الحكومة التونسية يوم 24 مارس الماضي أمام مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة.

وقد بين وحيد الفرشيشي رئيس الجمعية التونسية للدفاع عن الحريات الفردية أن تونس تحصلت على 283 توصية من المجلس قبلت 192 توصية منها و تحفظت على 91 توصية حول الحق في الحياة وحقوق النساء ومكافحة الميز العنصري واستقلالية القضاء وحرية التعبير والحق في الحياة وعقوبة الاعدام التي وردت فيها 13 توصية لالغاء عقوبة الاعدام لم تقبل منها أي توصية رغم أن الدولة لم تنفذ أي عقوبة اعدام منذ 32 سنة الا أنها رفضت التنصيص على الغاء عقوبة الاعدام .
من جهته قال نقيب الصحفيين مهدي الجلاصي أن في مسألة حرية التعبير تم توجيه 23 توصية قبلت تونس منها 13 توصية ورفضت تعديل الفصل 45 كما رفضت منع إحالة الصحفيين أمام المحاكم العسكرية .
وبخصوص استقلال القضاء تلقت تونس 30 توصية تعلقت باستقلالية القضاء قبلت 17 منها و أرجأت موقفها من 12 توصية تتعلق مجملها بالقضاء العسكري و محاكمة المدنيين بما في ذلك الاعلاميين والمدونين و المدافعين عن حقوق الانسان.
في مجال حرية التنظيم والتظاهر،  توصلت تونس ب8 توصيات حول التضييقات التي تتعرض لها الجمعيات عند التكوين و التعقيدات في الحصول على التمويل كما تلقت تونس توصيات حول التضييقات التي يواجهها النشطاء و المدونون خلال مشاركتهم في المظاهرات السلمية و الايقافات التعسفية للمتظاهرين .
في حق الصحة تتلخص التوصيات في توسيع التغطية الصحية للملايين من الأشخاص غير المنخرطين بمنظومة التأمين الصحي مع التوصية بإعادة تنشيط البرنامج الوطني للصحة الجنسية والايجابية الذي شهد تدهورا خلال العشر اسنوات الماضية .
وفي مجال الحقوق الثقافية والبيئية لم ترد على تونس اي توصية . وفي وضعية التمييز ضد النساء بينت نائلة الزغلامي رئيسة الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات انه وردت على تونس 34 توصية قبلت تونس منها 28 و أرجأت الاجابة عن واحدة و أحيطت علما ب5 توصيات .
و في مجال التمييز على أساس الميول الجنسية و الهوية و التعبيرات الجندرية وجهت لتونس 20 توصية  قبلت  3 منها و أحيطت علما ب17 توصية تتعلق اساسا بالغاء الفصل 230 من المجلة الجزائية .
ماهر الصغيّر

شاهد أيضاً

إحداث 27 هيئة فرعية استعدادا لتنظيم انتخابات أعضاء المجالس المحلية

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، في بلاغ لها اليوم الثلاثاء، عن إحداث 27 هيئة فرعية …