الأحد , 2 أبريل 2023
الرئيسية / المقالات الرئيسية / المرسوم 31 – الهايكا تقدم قضية لدى المحكمة الإدارية ضد هيئة الانتخابات

المرسوم 31 – الهايكا تقدم قضية لدى المحكمة الإدارية ضد هيئة الانتخابات

علن رئيس الهيئة العليا قلة للاتصال السمعي البصري نوري اللجمي في تصريح لموزاييك 22 نوفمبر 2022 أن الهايكا  ستقدم قضية لدى المحكمة الإدارية لإيقاف تنفيذ المنشور 31 الذي أصدرته الهيئة العليا المستقلة للانتخابات والذي يمنحها وحدها حق رصد التغطية الاعلامية للانتخابات التشريعية المزمع انجازها في ديسمبر القادم.

واعتبر أن هيئة الانتخابات استحوذت بهذا المنشور على صلاحيات الهايكا.

  للتذكير، اتهمت هيئة الانتخابات الهايكا  بالسعي لتعطيل المسار الإنتخابي على إثر نشرها  قرارا توجيهيا  يتعلق بتنظيم تغطية الحملة الإنتخابية.

وفي ردها على ذلك، نشرت الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات القرار عدد 31 لسنة 2022 والمتعلق بضبط القواعد والشروط التي يتعين على وسائل الإعلام التقيد بها خلال الحملة الانتخابية وحملة الاستفتاء، الأمر الذي رفضته الهايكا مطلقا.

وجاء في الفصل 13 مكرر جديد أن الهيئة تتولى مراقبة الحملات الإنتخابية وحملة الاستفتاء بوسائل الإعلام والاتصال السمعي والبصري، إضافة إلى إحداث خلية تتولى رصد الحملة في جميع البرامج الإخبارية أو الحوارية أو حصص التعبير المباشر وغيرها.

وشددت الهيئة على أنها تتمتع بالولاية الكاملة على الشأن الإنتخابي دون سواها بينما تشدد الهايكا أنها المخولة الوحيدة لتعديل المشهد الاعلامي السمعي البصري.

شاهد أيضاً

تقرير: غياب التفقد والرقابة يتسببان في إهمال الوثائق و إهدار المال العام

تراجعت، خلال السنوات الاخيرة، منظومة التصرف العمومي على مستوى العديد من الهياكل العمومية وذلك بسبب …