السبت , 28 يناير 2023
الرئيسية / المقالات الرئيسية / هيئة الانتخابات : منع نشر نتائج سبر آراء الناخبين عند خروجهم من مكاتب الاقتراع قبل غلق آخر مكتب اقتراع

هيئة الانتخابات : منع نشر نتائج سبر آراء الناخبين عند خروجهم من مكاتب الاقتراع قبل غلق آخر مكتب اقتراع

نصبت هيئة الانتخابات نفسها في موقع الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي و البصري و تجاوزت حتى صلاحيتها فها هي اليوم تنشر قرار ضبط القواعد والشروط التي يتعين على وسائل الإعلام التقيد بها خلال الحملة الانتخابية . بل حتى انها قررت منع وسائل الإعلام نشر نتائج سبر الآراء الناخبين عند خروجهم من مكاتب الاقتراع  قبل غلق آخر مكتب اقتراع بالدائرة الانتخابية . و نص الفصل الثالث عشر من هذا القرار على تحجير الاعلان عن النتائج الاولية او النهائية للانتخابات قبل الاعلان عنها بصفة رسمية من قبل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات .

في نفس السياق ، قال الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات  محمد التليلي المنصري، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء أمس  الخميس 17 نوفمبر 2022 ،  أن اصدار الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري للقرار التوجيهي  لتنظيم التغطية الإعلامية للحملة الانتخابية التشريعية ، يعد مخالفا للفصل 67 من القانون الانتخابي . و هو حسب تعبير المنصري لا يلزم هيئة الإنتخابات وليس له أي آثار قانونية ، وفق تعبيره .

و أفاد المنصري في تصريحه الصحفي أن هذا الفصل ينص  على أن “تتولى الهيئة الانتخابية، بالتشاور مع الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري، ضبط القواعد والشروط العامة التي يتعيّن على وسائل الإعلام التقيّد بها خلال الحملة الانتخابية ” و نظرا لكون  هيئة الانتخابات “لها ولاية عامة على الانتخابات فهي تشرف وتراقب وتعلن على النتائج”.

و أشار الناطق الرسمي باسم هيئة الانتخابات إلى أن هيئة الانتخابية وجدت نفسها  أمام الإجراء المستحيل و قررت المصادقة على القرار عدد 8 لسنة 2018 المتعلق بضبط القواعد والشروط التي يتعيّن على وسائل الإعلام العمل خلال الحملة الانتخابية و اصدراه  قبل انطلاق الحملة وعلى هذا الاساس  ستقوم هيئة الانتخابات بمراقبة الحملة الإنتخابية .

و اتهم المنصري الهايكا بالسعي  إلى تعطيل المسار الانتخابي ومخالفته، دون أي سبب حقيقي وجدّي ، حسب تعبيره .

و للاشارة و في اطار النزاع بين الهيئة العليا المستقلة للانتخابات و هيئة الاتصال السمعي البصري ‘الهايكا’ و عدم الاتفاق بعد على القرار المشترك المتعلقة بالتغطية الاعلامية للانتخابات التشريعية

قررت الهايكا يوم الاربعاء 16 نوفمبر 2022  نشرالقرار التوجيهي  لتنظيم التغطية الإعلامية للحملة الانتخابية التشريعية.

و جاء في نص البيان الذي نشرته الهايكا أن مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري، وفي إطار ولايته العامة على وسائل الإعلام والاتصال السمعي والبصري، واستنادا إلى مقتضيات الفصل 65 فقرة 02 من القانون الأساسي المتعلق بالانتخابات والاستفتاء، قرّر المجلس، وعيا منه بحجم مسؤولية الهيئة واحتراما لدولة القانون والمؤسسات، إصدار قرار توجيهي لوسائل الإعلام السمعي البصري يتضمن القواعد الأساسية الواجب احترامها لضمان شفافية التغطية الإعلامية للحملة الانتخابية التشريعية ونزاهتها،

هذا، و دعى  مجلس الهيئة مختلف المؤسسات الإعلامية السمعية البصرية إلى الالتزام بمقتضيات هذا القرار وتأمين التغطية الإعلامية للحملة الانتخابية التشريعية وفق مبادئ النزاهة والموضوعية والتعدد والتنوع تكريسا لقيم الديمقراطية والتداول السلمي على السلطة.

و يذكر أن ماهر الجديدي نائب رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات كان قد صرح ان في المسارات الانتخابية سابقا كانت تتم عملية صياغة هذا القرار بصفة تشاركية وبكلّ أريحية من قبل الهيئتين ، في تاريخ الهيئتين ليس هناك مشاكل بخصوص صياغة هذا القرار.

و اضاف  أنّ هناك مشاكل في البيت الداخلي للهايكا وصرّح قائلا ”يبدو أنّ هناك عدم اتفاق في البيت الداخلي للهايكا ‘ مشيرا أنّ هيئة الانتخابات لا تتحمل التصريحات المتضاربة لأعضاء هيئة الاتصال السمعي البصري.

من جهته هشام السنوسي عضو هيئة الاتصال السمعي البصري اعتبر أن في علاقة بالقرار المشترك بين الهيئة العليا المستقلة للانتخابات  وهيئة الاتصال السمعي البصري ‘الهايكا’ قائلا ” تصريحات اعضاء هيئة الانتخابات مؤسفة و تدخل في اطار التضليل الاعلامي “.

شاهد أيضاً

أحزاب وجمعيات وشخصيات وطنية تعلن معارضتها لمسار 25 جويلية ومساندتها لمبادرة اتحاد الشغل

أعلن عدد من الأحزاب وجمعيات من المجتمع المدني وشخصيات وطنية في بيان عنونوه ب”إعلان 26 …