السبت , 28 يناير 2023
الرئيسية / المقالات الرئيسية / وزير الاقتصاد وسفيرة بريطانيا يتباحثان فرص تعزيز التعاون الثنائي

وزير الاقتصاد وسفيرة بريطانيا يتباحثان فرص تعزيز التعاون الثنائي

إلتقى وزير الاقتصاد والتخطيط سمير سعيد صباح اليوم الإثنين 14 نوفمبر 2022 بسفيرة بريطانيا بتونس هيلين وينترتون.

وكانت المقابلة مناسبة تطرق خلالها الجانبان إلى التعاون الاقتصادي القائم بين البلدين، خاصة في مجال الإستثمار والشراكة وإستغلال الفرص الماحة لمزيد تعزيزه وتنويعه لا سيما في القطاعات الواعدة، خدمة للمصلحة المشتركة.

وقدم  سمير سعيد بالمناسبة، أبرز عناصر البرنامج الوطني للإصلاحات الذي أعدته الحكومة مؤخرا، لا سيما في الجوانب المتعلقة بتحسين مناخ الأعمال والإستثمار، مشيرا في هذا الصدد إلى الإجراءات العاجلة لتنشيط الاقتصاد التي تم الإعلان عنها في بداية شهر أفريل الماضي وكذلك الإجراءات الرامية إلى تحسين نجاعة إنجاز المشاريع العمومية والخاصة، هذا إلى جانب حزمة الإصلاحات التي تم إقرارها مؤخرا والتي تتضمن 27 إجراءا لتحسين مناخ الأعمال والإستثمار التي ستتلوها دفعة ثانية قبل نهاية السنة الجارية، يتم العمل على تصميمها في إطار تشاركي.

كما تطرق الوزير إلى الإجراءات التي يتم العمل عليها بهدف دعم المؤسسات الناشئة وكذلك المؤسسات الصغرى والمتوسطة من خلال تطوير الآليات ذات العلاقة وخاصة منها المالية والمؤسساتية، معربا في هذا الإطار عن الرغبة في الإستفادة من التجارب البريطانية في هذا المجال.

من جانبها أعربت سفيرة بريطانيا عن حرص حكومة بلادها على مزيد تعزيز التعاون الثنائي، مثمنة توصل تونس إلى إتفاق مع خبراء صندوق النقد الدولي مؤخرا، وهو ما يعكس وجاهة البرنامج الإصلاحي الذي تم تقديمه، مشيرة في هذا السياق إلى أهمية التحسيس بالأهمية الاقتصادية والإجتماعية لهذا البرنامج.

كما أعربت عن الاهتمام بالإجراءات الإصلاحية الرامية إلى تحسين مناخ الإستثمار والأعمال وتبسيط إجراءاته، مشيرة إلى رغبة الشركات البريطانية في الإستثمار في تونس خاصة في مجال الاقتصاد الأخضر، من ذلك بالخصوص تحلية مياه البحر بالإعتماد على الطاقات المتجددة وغيرها من المجالات الواعدة ذات العلاقة بإقتصاد المعرفة.

شاهد أيضاً

أحزاب وجمعيات وشخصيات وطنية تعلن معارضتها لمسار 25 جويلية ومساندتها لمبادرة اتحاد الشغل

أعلن عدد من الأحزاب وجمعيات من المجتمع المدني وشخصيات وطنية في بيان عنونوه ب”إعلان 26 …