الأحد , 26 يونيو 2022
الرئيسية / المقالات الرئيسية / الجرندي يبحث مع النائب البرلماني لوزير الخارجية الياباني، تطوير مجالات التعاون والاستعداد لندوة “تيكاد 8”

الجرندي يبحث مع النائب البرلماني لوزير الخارجية الياباني، تطوير مجالات التعاون والاستعداد لندوة “تيكاد 8”

التقى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، عثمان الجرندي، النائب البرلماني لوزير الشؤون الخارجية الياباني، “تارو هوندا”، الذي يؤدي زيارة عمل إلى تونس من 10 إلى 12 ماي الجاري.
واستعرض الوزير مع المسؤول الياباني برامج التعاون القائمة بين البلدين، مثمنا دعم الحكومة اليابانية المستمر لتونس في مسيرتها التنموية، وفق بلاغ صادر عن وزارة الخارجية.
وبحث الجانبان السّبل الكفيلة بمزيد تطوير مجالات التعاون خلال الفترة القادمة، من خلال تكثيف تبادل زيارات سامي المسؤولين بالبلدين، ومزيد تكريس سنة التشاور بينهما، والعمل على إثراء الإطار القانوني المنظم للعلاقات الاقتصادية والتعاون المالي والفني، بما يسهم في دفع التعاون الاقتصادي بين البلدين وتعزيز الاستثمارات اليابانية وتنويعها.
وحول احتضان تونس لندوة طوكيو الدولية للتنمية بإفريقيا “تيكاد 8 ” المزمع عقدها يومي 27 و28 أوت 2022، أبرز الوزير المجهودات الوطنية المبذولة لتأمين كلّ ظروف النجاح لهذا الاستحقاق الدّولي الهام، والذي قال إنه يُعتبر محطة هامة على درب تنمية العلاقات مع اليابان والقارة الإفريقية.
من جانبه، عبّر المسؤول الياباني عن ارتياحه للتقدم المسجل في الإعداد لندوة تيكاد 8، معربا عن ثقته الكاملة في قدرة تونس على ضمان نجاح هذا الموعد الهام.
ومثّل اللقاء أيضا مناسبة أطلع خلالها الوزير، المسؤول الياباني، على تطورات الوضع في تونس في ضوء الاستحقاقات السياسية المقبلة والإصلاحات الدستوريّة التي شرعت فيها البلاد، مؤكّدا أن الخيار الدّيمقراطي في تونس هو خيار لا رجعة فيه.
وتم خلال اللقاء التأكيد على علاقات الصداقة التونسية اليابانية المتميزة وضرورة الارتقاء بها إلى أفضل المراتب في جميع المجالات وعلى جميع المستويات الثنائية ومتعددة الأطراف.
كما استعرض الجانبان جملة من القضايا الرّاهنة ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك الأزمة الروسية الأوكرانية وتداعياتها على الأمن والاقتصاد العالميين.
وذكّر الوزير، في هذا الإطار، بالمواقف الثابتة لتونس من القضايا الدّولية، والقائمة أساسا على تغليب لغة الحوار والتفاوض والالتزام بالشرعية الدولية وحلّ النزاعات بالطّرق السّلمية.

شاهد أيضاً

الداخلية تؤكد إحباط عملية إرهابية أمام مؤسسة «حساسة» بالعاصمة

أفادت فضيلة الخليفي، الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية بأن القوات الأمنية، نجحت مساء أمس الخميس، …