الأربعاء , 10 أغسطس 2022
الرئيسية / المقالات الرئيسية / ابراهيم بودربالة: “المجلس المؤقّت للقضاء سينظر في ملفّات القضاة الذين أخلّوا بواجباتهم”

ابراهيم بودربالة: “المجلس المؤقّت للقضاء سينظر في ملفّات القضاة الذين أخلّوا بواجباتهم”

أكّد عميد المحامين ابراهيم بودربالة اليوم الاثنين 14 فيفري 2022 على ضرورة ان تكون المحاماة ممثلة في تركيبة المجلس الاعلى للقضاء المقبل بعناصر يختارها مجلس الهيئة الوطنية للمحامين مبرزا ان مهمة المجلس الاعلى المؤقت للقضاء مؤقتة وتتمثل في تنظيف البيت الداخلي للقضاة.

وقال بودربالة خلال مداخلة له اليوم على اذاعة “اكسبراس اف ام”: “المرسوم صدر تماشيا مع المرحلة التي تمر بها المؤسسة القضائية وكان رئيس الجمهورية قد نادى منذ مدة بتطهير القضاء واجتثاث الفساد من هذه المؤسسة واعتقد أنّه ستكون للمجلس باعتباره مؤقتا مهمة النظر في الملفات التي تتعلق بالقضاة الذين اخلوا بواجباتهم المهنية”.

وبخصوص غياب المحامين عن تركيبة المجلس الاعلى للقضاء المؤقت قال بودربالة : “بالنسبة للمرحلة الحالية ان كانت المسألة تهم تأديب القضاة او نقلتهم واعفاء قضاة او الحركة القضائية فهذا شأن يهمّ القضاة ولا دخل لنا فيه كمحامين وهي مسألة تتعلق بغرفتهم الداخلية وعليهم ان ينظموا انفسهم ..اهل مكة ادرى بشعابها وهم يعرفون الملفات وحقيقتها ومن هو القاضي الشريف وأعتقد أنّه من المجدي لكافة الاطراف الاهتمام بشؤونهم الخاصة أمّا الشأن العام الذي يهم مرفق العدالة والمؤسسة القضائية فذلك شأن مشترك بين كافة مكونات الاسرة القضائية”.

وأضاف “ساندت رئيس الجمهورية عندما عبر عن عزمه محاربة الفساد وبالنسبة لي شخصيا محاربة الفساد هي مسألة وطنية يجب ان يصطف وراءها الجميع ..نحن لا نصطف وراء اي شخص… فقط وراء المصالح العليا لا اكثر ولا اقل ثمّ ان المحاماة لم تكن ممثلة في المجلس السابق وكان هناك محامون يمثلون انفسهم …من يمثل مهنة المحاماة هو مجلس الهيئة الوطنية للمحامين ومن يتكلم باسم المحاماة هو عميد الهيئة وما طالبنا به هو تغيير التركيبة بما فيها التركيبة الممثلة لكافة مكونات الاسرة القضائية”.

وتابع “لهذا المجلس الان مهمة معينة وهو مجلس انتقالي مؤقت ولكن في المجلس المقبل يجب ان تكون مهنة المحاماة ممثلة بواسطة عناصر يختارها مجلس الهيئة الوطنية للمحامين “.

يذكر انّه صدر يوم امس الاحد في الرائد الرسمي، مرسوم رئاسي ينصّ على إحداث مجلس اعلى مؤقت للقضاء يترأسه الرئيس الاول لمحكمة التعقيب ولا يضم الا قضاة تقريبا ثلهم قضاة متقاعدين .

شاهد أيضاً

نقابة الصحفيين تندّد بتصاعد التهديدات في حق الصحفيين و تحذر من خطورة تكرر الاعتداءات

في بيانٍ لها اليوم الثلاثاء 9 أوت 2022، ندّدت النقابة الوطنية للصحفيين بتصاعد التهديدات في …