الأربعاء , 30 نوفمبر 2022
الرئيسية / المقالات الرئيسية / رئيسة الحكومة تشارك في ملتقى “مشاركة المرأة العربية في صنع القرار”

رئيسة الحكومة تشارك في ملتقى “مشاركة المرأة العربية في صنع القرار”

نظمت سفارة الجمهورية التونسية في بيروت، أمس الثلاثاء، بالتعاون مع الجامعة اللبنانية الأمريكية (برنامج الشراكة الأمريكية الشرق اوسطية mepi)، في العاصمة بيروت، ملتقى حول محور: “مشاركة المرأة العربية في صنع القرار: التجربتين التونسية واللبنانية.”

وتميّز هذا الملتقى بمشاركة رئيسة الحكومة نجلاء بودن بكلمة تمّ بثها في الحصّة الافتتاحية، شدّدت خلالها على ضرورة رفع الحواجز النفسية والقيود المجتمعية والتشريعية لايلاء المرأة التونسية والعربية المكانة التي تستحق.

وأبرزت رئيسة الحكومة المكانة الريادية للمرأة التونسية ومسيرة النضال الطويل الذي خاضته والخطوات الضرورية لتحقيق مساواة تامة بين المرأة والرجل. كما ذكّرت بحرص الرئيس قيس سعيد، على مزيد تعزيز دور ومكانة المرأة في جميع مجالات الشأن العام.

ودعت رئيسة الحكومة المجتمع الدولي لمضاعفة الجهود وتفعيل كل الآليات لمناهضة كل اشكال العنف والتمييز ضد المرأة.
وقد القى كل من الدكتور ميشال معوض، رئيس الجامعة اللبنانية الامريكية وسفير تونس في بيروت، بوراوي الامام وسفيرة الولايات المتحدة الأمريكية في بيروت، دوروثي شيا كلمات لافتتاح هذا الملتقى العلمي.
وحضر الأشغال، بالإضافة إلى طلبة الجامعة من التونسيين ومختلف الجنسيات العربية، المسؤولون عن برنامج الشراكة الأمريكية-الشرق أوسطية وعدد من الشخصيات اللبنانية والتونسية الفاعلة في مجال الدفاع عن حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين.

من جانبها، قدمت الخبيرة التونسية في شؤون المرأة منية براهم مداخلة حول التجربة التونسية في مجال تمكين المرأة وتطوير مساهمتها في إدارة الشأن العام، و تولى عدد من الخبراء اللبنانيين تقديم عرض حول تطور الحركة النسوية في لبنان والجهود المبذولة لتمكين المرأة اللبنانية. كما قدم عدد من طلبة برنامج mepi عرضًا موجزا حول وضعية المرأة العربية مع التركيز على النجاحات التي تحقّقت.

شاهد أيضاً

نتائج زيارتها للجزائر محورُ لقاء بودن برئيس الدولة

كانت نتائج زيارة رئيسة الحكومة نجلاء بودن  إلى محور لقاء جمعها اليوم، الثلاثاء 29 نوفمبر …