الثلاثاء , 29 نوفمبر 2022
الرئيسية / المقالات الرئيسية / إطلاق منظومةٍ جديدة للمعلومات لدعم الأمن الغذائي في إفريقيا

إطلاق منظومةٍ جديدة للمعلومات لدعم الأمن الغذائي في إفريقيا

أطلق المرصد الوطني للفلاحة بالتعاون مع مرصد الصحراء والساحل في إطار مشروع “أفريكولتور”، منظومة جديدة للمعلومات لدعم الأمن الغذائي في تونس والتي ستدخل حيز الإستغلال وتكون مفتوحة للعموم بداية من جانفي 2022.
وسيتم إطلاق هذه المنصة التي سيقع الاعلان عنها رسميا خلال ورشة تنتظم بتونس غدا الخميس والجمعة 2 و3 ديسمبر 2021، في إطار مشروع “أفريكولتور” المتعلق “بتعزيز الإمن الغذائي في المنظومات الفلاحية الإفريقية بمساندة الإستشعار عن بعد”.
وتتمثل هذه المنظومة الجديدة للمعلومات في منصة جغرافية فضائية تمكن من الملاحظة التفاعلية وإستقراء المعطيات وإنتاج المعلومات (إحصائيات وبيانات) في علاقة بالقطاع الفلاحي في تونس والمجالات المتصلة به، وفق ما نشره مرصد “الصحراء والساحل” على صفحته على شبكة “فايسبوك”.
وتوفر هذه المنصة للأوساط الجامعية والمجتمع المدني إمكانية تثمين المعطيات المتاحة للعمم والمرتبطة بالقطاع الفلاحي.
ويتعلق الأمر بمشروع بحثي يموّله الإتحاد الأوروبي في إطار مشروع “آفاق 2020” لفترة أربع سنوات، في إطار مجمع يضم 17 شريكا .
ويشمل المشروع مناطق نموذجية تم إختيارها في 8 بلدان إفريقية، وهي: جنوب إفريقيا وأثيوبيا وغانا وكينيا والموزمبيق والنيجر ورواندا وتونس.
ويرمي المشروع إلى توفير أدوات لاصحاب القرار من أجل التعامل مع مسألة الامن الغذائي في إفريقيا بقدرات عملية أكبر.
ويتولى مرصد الصحراء والساحل تنسيق المشروع بالنسبة إلى منطقة شمال إفريقيا، وهو يتكفل بإقتراح المنتوجات والخدمات من أجل إرساء نظام مندمج للمراقبة والتحذير المبكر في المجال الفلاحي، لدعم إتخاذ القرار في مجال الأمن الغذائي.

شاهد أيضاً

نتائج زيارتها للجزائر محورُ لقاء بودن برئيس الدولة

كانت نتائج زيارة رئيسة الحكومة نجلاء بودن  إلى محور لقاء جمعها اليوم، الثلاثاء 29 نوفمبر …