الأحد , 3 يوليو 2022
الرئيسية / المقالات الرئيسية / اليوم 2 نوفمبر / إحياء اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب في الجرائم المرتكبة ضدّ الصحفيّين

اليوم 2 نوفمبر / إحياء اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب في الجرائم المرتكبة ضدّ الصحفيّين

تحيي تونس اليوم، الثلاثاء 2 نوفمبر 2021، كغيرها من الدول اليوم العالمي للإفلات من العقاب في الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين
جدير بالذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة إعتمدت هذا القرار في جلستها الثامنة والستين عام 2013، والذي أعلن بمقتضاه يوم 2 نوفمبر ليكون “اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب في الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين”. وقد حث هذا القرار الدول الأعضاء على إتخاذ تدابير محددة لإنهاء الإفلات من العقاب .
ويدين هذا القرار جميع الهجمات وأعمال العنف التي ترتكب في حق الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام
كما يحثّ القرار الدول الأعضاء على بذل قصارى جهودهم لمنع العنف ضد الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام و يدعو لمسائلة مرتكبي الجرائم ضد الصحفيين وتقديمهم للعدالة، كما يشير إلَى ضرورة ضمان حصول الضحايا على العلاج المناسب ويدعو الدول إلى تعزيز بيئة آمنة ومواتية للصحفيين لممارسة عملهم بشكل مستقل ودون أي تدخل غير مبرر.
ويعتمد تركيز هذا القرار على قضية الإفلات من العقاب من الوضع المقلق الذي إستمر على مدى العقد الماضي، حيث قُتل أكثر من 800 صحفي لنشرهم الأخبار ونقلهم الحقائق للعامة، ففي عام 2015 أدانت المديرة العامة لليونسكو مقتل 114 صحفيا و محررا وإعلاميا، كما أدانت 123 حالة في عام 2014 والذي إعتبر العام الأكثر دموية بالنسبة إلى الصحافة.

شاهد أيضاً

مشروع الدستور-منع السياحة الحزبية..وهذه شروط رفع الحصانة على نواب البرلمان

تضمن مشروع الدستور الجديد الذي تمّ نشره مساء اليوم بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية في القسم …