الإثنين , 17 يناير 2022
الرئيسية / المقالات الرئيسية / مخطط استراتيجي جديد للديوانة التونسية… وهذه أبرز أهدافه

مخطط استراتيجي جديد للديوانة التونسية… وهذه أبرز أهدافه

تم اليوم الاربعاء، خلال مؤتمر صحفي عن بعد للإدارة العامة للديوانة، الاعلان عن المخطط الاستراتيجي للديوانة لسنوات 2020-2024، و الذي انطلق فعليا في 20 ديسمبر الجاري تحت شعار’ ديوانة عصرية وفعالة ومنفتحة على محيطها”.

ووفق ما أكده المدير العام للإدارة العامة للديوانة التونسية يوسف الزواغي،  فان هذا المخطط يهـدف إلـى  تعصير طرق العمل الديواني عبر ترسيخ قيـم النزاهـة والشـفافية وروح الانتمـاء والجـودة والتميـز للمساهمة في تعزيــز القــدرة التنافســية للاقتصــاد الوطنــي بالاضافة الى الإضطلاع بخط الدفاع الأوّل عن البلاد والمواطن ضدّ التهريب والغش التجاري.

ولفت الى هذا المخطط يهدف أيضا الى  تحقيق جباية ديوانية منصفة وشفافة فضلا عن تدعيم مكانتها على المستوى الداخلي و الخارجي.

وشدّد على ان الحكومة تأمل ان يفرز تنفيذ المخطط الجديد، واقعا جديدا للديوانة يتلائم مع أعوانها واطاراتها ويتلائم مع  تطلعات التونسيين والفاعلين الاقتصاديين ومع كل المتعاملين مع الإدارة العامة وسلطة الاشراف التي تهدف الى حماية امن وسلامة والمجتمع التونسي.

وتتمثل رؤية المخطط الاستراتيجي، وفق الناطق الرسمي باسم الديوانة التونسية العميد هيثم الزناد، في ديوانة عصرية فعالة و منفتحة على محيطها قائمة على قيم النزاهة و الشفافية و التفاني، وفق تعبيره.

ويهدف هذا المخطط الى جعل الإدارة الديوانية بحلول ديسمبر 2024، إدارة تتسم بالثقة والشفافية  تمارس مهامها بمزيد من الكفاءة والفاعلية لمواجهة القضايا والتحديات الرئيسية التي ستواجه البلاد.

ولتحقيق أهداف المخطط الاستراتيجي، وضعت الديوانة برنامجا يرتكز على جملة من المحاور.

يتمثل الاول في المساهمة في تحسين التنافسية الاقتصادية للبلاد عبر تحسين اجراءات تسريع البضائع  و تشريك المتعاملين الاقتصاديين بالاضافة الى تدعيم الشراكة على المستوى الدولي.

كما تعمل الديوانة، في إطار المخطط الاستراتيجي على تدعيم امن البلاد و حماية المواطن و البيئة من خلال تحسين الرقابة الديوانية و تكوير منظومة الاستعلامات و الأبحاث.

وتسعى الديوانة التونسية الى  التحصيل الفعال و العادل للمداخيل عبر تطوير إجراءات استخلاص الادءات و الديون و اعتماد مصادر أخرى للمداخيل  ووضع منظومة المراقبة اللاحقة.

ويهدف المخطط الاستراتيجي للديوانة كذلك إلى تطوير البنية التحتية ورقمنة العمليات بالإضافة إلى تطوير منظومة التصرف في المخاطر .

شروط تحقيق المخطط

ووفق ما جاء في تقرير الديوانة فان  إنجاح المخطط الاستراتيجي للتعصير 2020-2024  وتحقيق أهدافه يتطلب تلبية بعض الشروط على غرار توفر إرادة سياسية قوية وحاسمة  وتبني كل الأطراف المتدخلة ووضع مجموعة أهداف “smart” والصرامة في تطبيق خطّة العمل.

المداخيل الديوانية

ويشار الى ان تقرير الديوانة حول المخطط الاستراتجي لتعصير الديوانة التونسية 2020/ 2024، أفاد ان مصالحهم  تساهم  بنسبة هامة في المداخيل الجبائية للدولة التونسية حيث بلغت مساهمتها سنة 2019 25،68 %  من إجمالي الموارد الجبائية للبلاد.

وقد بلغت، وفق ذات المصدر، آجال رفع اليد على البضائع في عام 2019، 0،58 يوما مقابل 0،75، يوما في عام 2015.

وفي مجال مكافحة الغش والتهريب أكدت الإدارة العامة للديوانة، انه في سنة 2019 ،تجاوزت المخالفات المرفوعة من قبل المصالح الديوانية 114700 محضرا، مقابل 107200 محضرا سنة .2018

ما بخصوص عدد محاضر التهريب، فقد بلغ سنة 2019 الــ 8323 محضرا بقيمة جملية للبضائع المحجوزة قدرت بقرابة 326م.د.

من جهة أخرى بلغت قيمة عمليات بالمزاد العلني 1200 عملية وذلك بقيمة جملية للمحاصيل قدرت ب 124.512 مليون دينار مقابل 979 عملية سنة 2018 بقيمة 104.851 مليون دينار.

يمكنكم قراءة المقال الأصلي على موقع افريكان مانجر

شاهد أيضاً

تغيير تركيبة الدائرة المتعهّدة بقضيّة المطار: هيئة الدفاع عن سيف الدين مخلوف ونضال سعودي تصدر بلاغا هاما

أعلنت هيئة الدفاع عن المتهمين في ملف المطار، في بلاغ اليوم الأحد 16 جانفي 2022، …