الإثنين , 17 يناير 2022
الرئيسية / المقالات الرئيسية / حكومة تكنوقراط: خطة قيس سعيد للتلويح بمرحلة حل البرلمان

حكومة تكنوقراط: خطة قيس سعيد للتلويح بمرحلة حل البرلمان

تشير بعض المعطيات الأولية إلى أن رئيس الجمهورية قيس سعيد سيكلف شخصية مستقلة عن الأحزاب الممثلة في البرلمان لتكوين حكومة جديدة خليفة لحكومة إلياس الفخفاخ.

وقالت مصادر سياسية مقربة من سعيد لحقائق أون لاين إنه سيطلب من الشخصية، التي سيكلفها بتكوين حكومة جديدة، تشكيل فريق وزاري مصغر لا ينتمي أعضاؤها إلى الأحزاب السياسية.

وطبقا لذات المصادر، سيحاول سعيد الخروج من المأزق السياسي ومحاولة إرضاء جميع الأحزاب المعنية بالمشاركة في الحكومة بتكليف شخصية بتكوين حكومة تكنوقراط تعرض على البرلمان للحصول على الثقة ضاغطا على الأحزاب بإمكانية حل البرلمان في حال عدم منحها الثقة البرلمانية.

وسيكتفي رئيس الجمهورية باجراء حوار مع الأحزاب السياسية وبعض المنظمات الوطنية قبل تكليف الشخصية المكلفة دستوريا بتكوين الحكومة لعرض رؤيته المتعلقة بتكوين حكومة تكنوقراط دون أن يطلب منها اقتراح أسماء لتولي منصب رئاسة الحكومة.

وقدم رئيس الحكومة الياس الفخفاخ أمس الاربعاء استقالته الى رئيس الجمهورية قيس سعيد بعد أن أعلنت حركة النهضة بدأها في اجراءات تقديم لائحة سحب ثقة ضد الحكومة.

وتنص أحكام الدستور على أن رئيس الجمهورية مطالب بتكليف شخصية جديدة لتكوين حكومة في حال تقدم له رئيس الحكومة بالاستقالة أو في حال تقدم (رئيس الجمهورية) بطلب تجديد الثقة في الحكومة وحجبها عنها البرلمان.

وفي حال سحبت الثقة من الحكومة بعد تقدم حزب النهضة بلائحة لوم ضد الحكومة، ينص الدستور على أن النهضة مطالبة بترشيح شخصية لتكليفها بتكوين الحكومة.

يمكنكم قراءة المقال الأصلي على موقع حقائق أون لاين

شاهد أيضاً

تغيير تركيبة الدائرة المتعهّدة بقضيّة المطار: هيئة الدفاع عن سيف الدين مخلوف ونضال سعودي تصدر بلاغا هاما

أعلنت هيئة الدفاع عن المتهمين في ملف المطار، في بلاغ اليوم الأحد 16 جانفي 2022، …