الأربعاء , 1 ديسمبر 2021
الرئيسية / المقالات الرئيسية / إثر عودة الاحتجاجات: اتحاد الشغل بتطاوين يدعو لعقد مجلس وزاري خاص بالجهة

إثر عودة الاحتجاجات: اتحاد الشغل بتطاوين يدعو لعقد مجلس وزاري خاص بالجهة

دعا الاتحاد الجهوي للشغل بتطاوين، الثلاثاء 9 جوان/ يونيو 2020، رئيس الحكومة إلى عقد مجلس وزاري بتطاوين والاجتماع بممثلين عن المحتجين من أجل الإسراع بتطبيق اتفاق الكامور، وذلك إثر عودة الاحتجاجات في الجهة بسبب تعثّر تطبيق الاتفاق وبعد دعوة المحتجين إلى التدخل لتسريع تنفيذ مختلف التعهدات.

وأشار الاتحاد، في مراسلة موجهة إلى رئيس الحكومة، إلى أن الحكومة لم تلتزم بجملة من النقاط الواردة في الاتفاق والمتمثلة في تخلّف عدد من مؤسسات الإنتاج عن انتداب من تعهدت بهم مثل شركات “ENI” و”WINSTAR” و”SODEPS” والمؤسسة التونسية للأنشطة البترولية.

اتحاد الشغل بتطاوين: لم يتم أيضًا تخصيص مبلغ 80 مليار سنويًا لصندوق التنمية والاستثمار بتطاوين

كما أبرز أن أغلب الانتدابات كانت في شركات المناولة والخدمات مما جعلها تتم بعقود محددة المدة سرعان ما عاد أصحابها للبطالة، إلى جانب تحويل عدد من المنتدبين في شركات الإنتاج إلى وكالات التشغيل الخاصة ولجوء عدد من تلك الشركات إلى تسريح العمال وادعاء المرور بصعوبات اقتصادية أو إلى الطرد التعسفي.

وذكر أنه لم يتم أيضًا تخصيص مبلغ 80 مليار سنويًا لصندوق التنمية والاستثمار بتطاوين ولم يتم فتح آليات تمكن الشباب العاطل من الحصول على تمويل مشاريعهم أو بتكفل الدولة بتنفيذ مشاريع كبرى توفر مواطن شغل للعاطلين، فضلًا عن عدم الإسراع بانتداب الدفعة الأخيرة في شركة البيئة والبستنة وعددهم 500، مبينًا أنه كان من المفترض أن يتم انتدابهم بتاريخ جانفي/ يناير 2019.

كما لم يتم تفعيل قرارات رئيس الحكومة خلال الزيارة التي أداها للجهة بتاريخ 27 أفريل/ أبريل 2017 والمشاريع المعطلة، وفق ذات المصدر.

يمكنكم قراءة المقال الأصلي على موقع الترا تونس

شاهد أيضاً

رئيسة الحكومة تستقبل القائد العام للكشافة التونسية

استقبلت رئيسة الحكومة نجلاء بودن رمضان، مساء اليوم الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 بقصر الحكومة بالقصبة، …