الأحد , 26 يونيو 2022
الرئيسية / المقالات الرئيسية / بعد توليهم مهامهم بصفة رسمية: ماهي أولى أنشطة وزراء حكومة الفخفاخ

بعد توليهم مهامهم بصفة رسمية: ماهي أولى أنشطة وزراء حكومة الفخفاخ

بعد أداء اليمين الدستورية أمم رئيس الجمهورية يوم الخميس 27 فيفري الماضي بقصر الرئاسة بقرطاج، وبعد مراسم التسليم والتسلم التي تم جلها يوم الجمعة 28 فيفري انطلق الوزراء الجدد في مهامهم وممارسة نشاطهم ومعالجة الملفات الموضوعة أمامهم في تجل لاستمرارية الدولة. بزنس نيوز رصدت من خلال هذا المقال أولى الانشطة الوزارية وكيف بدأ بعض الوزراء رحلتهم مع العمل الوزاري.

وزير الداخلية هشام المشيشي انطلق في مهامه بحضور اجتماع وزراء الداخلية العرب الذي أشرف عليه رئيس الجمهورية قيس سعيد وافتتح أشغاله رئيس الحكومة الياس الفخفاخ الأحد 1 مارس بمقر الأمانة العامة للمجلس بتونس.

والتقى المشيشي على هامش الاجتماع مع نظيره الليبي فتحي باش آغا ثم مع نظيره الجزائري كمال بلجلود.

وقد كان اللقاءان فرصة للتباحث حول علاقات التعاون بين وزارتي الداخلية بالبلدين وسبل تطويرها ودعمها، خاصة في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة العابرة للحدود.

وزيرة العدل ثريا الجريبي انطلقت في دراسة النقائص في القطب القضائي الاقتصادي والمالي وستعمل على اعداد تصور جديد في الغرض يتلافى النقائص الموجودة كما ستحاول تركيز فرق مختصة في التعامل مع القضاة.

وزير الخارجية نور الدين الري باشر أشغاله على رأس الوزارة بلقاء رئيس الجمهورية قيس سعيد يوم الأحد 1 مارس ثم استقبل رئيس مجلس النواب الأردني عاطف الطراونة الذي يؤدي زيارة إلى تونس من 01 إلى 05 مارس 2020 بدعوة من رئيس مجلس نواب الشعب، وفي اطار متابعة أوضاع الجالية التونسية في الخارج جراء انتشار فيروس “كورونا” المستجد بعدد من بلدان العالم قام نور الدين الريّ أمس الاثنين 02 مارس 2020، بإجراء اتصالات مع عدد من رؤساء البعثات الدبلوماسية والقنصلية التونسية المعتمدين في البلدان التي شهدت تسجيل عديد الإصابات بهذا الفيروس (الصين، إيران، إيطاليا، كوريا الجنوبية).

واستفسر وزير الشؤون الخارجية عن وضعية الجالية التونسية في هذه البلدان وكذلك عن أحوال أعضاء السلك الدبلوماسي وعائلاتهم، مؤكدا حرص رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة على الاطمئنان على وضعية التونسيين المقيمين في بلدان الاعتماد، مسديا تعليماته بضرورة اتخاذ كافة التدابير والإجراءات للإحاطة بهم ومتابعة وضعياتهم بصفة متواصلة.

وزير الدولة المكلف بالنقل واللوجستية انور معروف انطلق في نشاطه الوزاري يوم السبت 29 فيفري بنشاط مشترك رفقة وزير الصحة عبد اللطيف المكي ووزير الداخلية هشام المشيشي، بإجراء زيارة تفقد الى مطار تونس قرطاج الدولي.

وتولى الوزير معاينة مدى جاهزية المطار للتوقي من فيروس ” كورونا” بما يحول دون تسربه الى تونس، حيث اطلع عن كثب على كيفية تشغيل الات قياس الحرارة وعلى اجراءات الوقاية المتخذة للغرض حماية للتونسيين العائدين من الخارج وكافة الوافدين الى تونس.

وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية المنصف السليطي باشر نشاطه أمس الاثنين باستقبال رئيس الغرفة النقابية الوطنية للباعثين العقاريين، بحضور رئيس الديوان و المدير العام للإسكان حيث اطلع على مشاغل قطاع البعث العقاري وصعوبات الاستثمار فيه بالإضافة الى تأثيرات الترفيع في نسبة الفائدة المديرية، والإجراءات الجبائية الواردة في قانون المالية لسنة 2020 ثم استقبل رئيس الجامعة الوطنية لمؤسسات البناء والأشغال العامة للاطلاع على وضعية قطاع الاشغال العامة و خاصة فيما يتعلق بخلاص مستحقات المقاولين وسبل استحثاث إنجاز المشاريع الجديدة بالإضافة الى تحسين شروط مشاركة المقاولات التونسية في الصفقات العمومية.

وزير التربية محمد الحامدي، باشر نشاطه الوزاري يوم السبت 29 فيفري حيث أدى زيارة الى ولاية القصرين لتأدية واجب العزاء لعائلات فقيدات الاسرة التّربوية اللواتي تعرضن الى حادث مرور جد يوم الثلاثاء 25 فيفري 2020، ورافقه في الزيارة والي الجهة وثلة من الاطارات الجهوية، كما توجه الى مدرسة وادي الرشح من معتمدية فوسانة لتعزية زملائهن من الاسرة التّربوية.

ثم استقبل أمس الاثنين وفدا من المعتصمين أمام الوزارة المطالبين بالتشغيل واستمع الى مشاغلهم وعبر لهم على تفهمه لوضعيتهم وعزمه على البحث عن الحلول الممكنة في إطار القانون والشفافية.

وزير الصحة عبد اللطيف المكي باشر النشاط بزيارة مطار قرطاج الدولي رفقة وزيري النقل والداخلية السبت 29 فيفري لمواكبة مدى جاهزية المطار للتوقي من فيروس ” كورونا” قبل الاشراف على جلسة عمل، بمقر الوزارة بحضور مدير مكتب منظمة الصحة العالميّة بتونس وأعضاء اللجنة القارة لمتابعة انتشار فيروس كورونا الجديد، خصّصت لتدارس السبل الكفيلة بمزيد رفع درجة اليقظة ومضاعفة إجراءات المراقبة الصحيّة على ضوء تسجيل أوّل حالة إصابة مستوردة بفيروس كورونا المستجدّ لمواطن تونسي عائد من إيطالي ثم اجرى ندوة صحفية أعلن فيها عن أول إصابة بالفيروس و اليات التعامل معها.

وزير السياحة محمد علي التومي وفي أول اجتماع له مع إطارات وزارة السياحة والصناعات التقليدية أمس الاثنين أكد على مزيد بذل الجهد لتحقيق أولويات المرحلة القادمة

واستعرض أهم البرامج والمشاريع التي هي بصدد الإنجاز والمزمع إنجازها لتطوير قطاع السياحة والنهوض بقطاع الصناعات التقليدية بالإضافة إلى الوقوف على أهم الصعوبات التي تعيق ذلك وتقديم مقترحات لتجاوزها.

وأكد الوزير، بالمناسبة، أن بلادنا على أبواب موسم سياحي مما يستوجب وضع خطة عمل حسب الأهداف لتحديد الأولويات والتوجهات الكبرى لكل برنامج والمشاريع ذات الأولوية للمرحلة القادمة مع ضبط رزنامة واضحة ومضبوطة مضيفا أنه يجب العمل على مزيد تسهيل مهمة المهنيين ومرافقتهم وتجنب أكثر ما يمكن التعقيدات الإدارية إضافة إلى مزيد التنسيق مع مختلف المتدخلين في القطاع لتحقيق الأهداف المرسومة.

وزير الشباب و الرياضة أحمد القعلول باشر نشاطه الوزاري أمس الاثنين  بالإشراف بمقر الوزارة على جلسة عمل خصصت للنظر في  الاستعداد لتأمين وإنجاح مباراتي الترجي الرياضي التونسي والزمالك المصري والنجم الرياضي الساحلي والوداد المغربي لحساب إياب الدور ربع النهائي لكأس رابطة الأبطال الإفريقية لكرة القدم، حيث اطلع على مختلف الإجراءات التنظيمية و عهد بتوفير الظروف الملائمة لضمان تأمين هذا الموعد على جميع المستويات.

وأكد الوزير خلال هذه الجلسة التي حضرها عدد من الإطارات العليا للوزارة والقيادات الأمنية بالإضافة إلى ممثل عن الجامعة التونسية لكرة القدم وممثلي الفريقين حرص كل الأطراف المتداخلة من أجل توفير كل الضمانات لإنجاح هذا الحدث الكروي.

كما أشار إلى أن تونس لها من الامكانيات البشرية والأمنية واللوجستية ما يؤهلها إلى إنجاح هذا الحدث على مختلف الأصعدة .

غازي الشواشي وزير أملاك الدّولة والشؤون العقارية استهل نشاطه الوزاري أمس الاثنين بلقاء الشاذلي الرحماني المكلف العام لنزاعات الدولة.
واطلع الشواشي، خلال هذا اللقاء، على أهم ملفات العمل صلب الإدارة العامة لنزاعات الدولة وسبل إدارة قضايا الدولة بفاعلية، حيث شدد على ضرورة إعلاء كلمة القانون وما تقتضيه مصلحة الوطن والمواطن، في التعاطي مع هذه الملفات وخدمة الصالح العام ثم التقى عماد بن الطالب علي رئيس لجنة المصادرة حيث اطلع الشواشي خلال هذه الجلسة على أغلب الملفات الموكولة إلى اللّجنة مؤكدا على ضرورة تطبيق القانون و الحرص على علويّته والإسراع في البت فيها و استكمال مسار المصادرة في أقرب الآجال و خاصة الجزء الثاني من الفصل الأول من مرسوم المصادرة.

وزير التجارة محمد المسيليني أدى فجر اليوم الثلاثاء زيارة تفقدية إلى سوق الجملة ببئر القصعة عاين خلالها مختلف أجنحة السوق ومؤشرات العرض والتزويد ودعا مختلف المتعاملين إلى مساندة الوزارة من أجل استقرار الأسعار وتحسين العرض مشددا على ضرورة دفع وتطوير منظومات الإنتاج الفلاحي الوطني والمحافظة على القدرة الشرائية للمواطنين واحترام حقوق مختلف المتعاملين وتطبيق القانون.

وزير الفلاحة أسامة الخريجي، استقبل أمس الاثنين 02 مارس 2020، اعبد المجيد الزار رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، وتمحور اللّقاء حول الوضع العام لقطاع الفلاحة والصيد البحري والإعداد لجلسة عمل مع اطارات الوزارة وأعضاء المكتب التنفيذي للاتّحاد التّونسي للفلاحة والصيد البحري.

وزير الشؤون الدينية، أحمد عظوم الذي يواصل مهامه على رأس الوزارة أمضى الأحد 01 مارس 2020 اتفاقية ترتيبات شؤون الحج لموسم حج 1441هـ مع وزير الحج والعمرة السعودي محمد صالح بن طاهر بنتن وذلك في مقر الوزارة في مكة المكرمة.
يذكر أنّ السيّد أحمد عظوم قد تحوّل صحبة وفد مرافق له إلى مكّة المكرّمة أين اجتمع بوزير الحج والعمرة بالمملكة العربيّة السعودية وذلك في إطار استكمال الاستعدادات لموسم حج هذا العام 1441هـ.

وزير تكنوجيات الاتصال والتحول الرقمي محمد الفاضل كريم باشر نشاطه أمس الاثنين 02 مارس 2020 بزيارة إلى مختلف إدارات الوزارة ومصالحها وذلك للاطلاع على ظروف سير العمل.

وبهذه المناسبة ثمن الوزير المجهودات المبذولة من طرف إطارات الوزارة في إنجاح عدد هام من البرامج داعيا إياهم إلى مواصلة العمل بروح الفريق الواحد من اجل التسريع في نسق انجاز المشاريع وإنجاح مسار التحول الرقمي للدولة.

كما استمع إلى جملة من الإشكاليات المتعلقة بظروف العمل ووعد بحلّها في أقرب الآجال بحسب الإمكانيات المتاحة.

يمكنكم قراءة المقال الأصلي على موقع Business News عربي

شاهد أيضاً

الداخلية تؤكد إحباط عملية إرهابية أمام مؤسسة «حساسة» بالعاصمة

أفادت فضيلة الخليفي، الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية بأن القوات الأمنية، نجحت مساء أمس الخميس، …