الجمعة , 12 أغسطس 2022
الرئيسية / المقالات الرئيسية / “تدليس التزكيات”.. هيئة الانتخابات تتلقى شكاوى من مواطنين

“تدليس التزكيات”.. هيئة الانتخابات تتلقى شكاوى من مواطنين

أفاد عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري، بأنّ الهيئة تلقّت بعض الشكاوى من مواطنين وهي في حدود الـ10 ممّن وجدوا أنفسهم مزكّين لشخصيّات ترشحت للانتخابات الرئاسية دون علمهم، مضيفا أن الهيئة أشارت عليهم بالتوجه إلى القضاء.

ودعا محمد التليلي المنصري في تصريح لحقائق أون لاين، اليوم الجمعة 16 أوت 2019، كلّ مُواطن تعرّض إلى عملية تحيّل ووجد أنه زكّى أحد المرشحين دون علمه أن يتقدّم بعريضة لدى وكيل الجمهورية الذي يفتح تحقيقا جزائيّا للبحث في الموضوع.
وفي حال ثبوت أن أحد المترشحين الست والعشرين تحصّل على تزكيات دون علم أصحابها أو مدلّسة، قال المنصري: “الهيئة تنظر في الـ10 آلاف تزكية لكل مرشح والتي يجب أن تتوفر على اسم الشخص الُمزكي ورقم بطاقة تعريفه الوطنية والامضاء، وهي في حال جميع هذه المعطيات لا تسقط الهيئة الترشح، لكن من وجد أنه زكى مرشحا دون علمه فليس من مشمولات الهيئة النظر في ذلك بل القضاء من يثبت ذلك”.
وبين المنصري أن الهيئة نظرت في التزكيات التي لديها، واسقطت المترشحين الذين لم تتوفر فيهم شروط الترشح، ويبقى الآن دور القضاء في التأكد من مدى صحة التزكيات بناء على الشكاوى المقدمة، وتابع بأن الاجراءات القضائية تطول مذكّرا بقضايا رفعت منذ انتخابات 2014 ولم يتمّ الفصل فيها إلى غاية هذا اليوم.

يمكنكم قراءة المقال الأصلي على موقع حقائق أون لاين

شاهد أيضاً

نقابة الصحفيين تندّد بتصاعد التهديدات في حق الصحفيين و تحذر من خطورة تكرر الاعتداءات

في بيانٍ لها اليوم الثلاثاء 9 أوت 2022، ندّدت النقابة الوطنية للصحفيين بتصاعد التهديدات في …