الخميس , 15 أبريل 2021
الرئيسية / المقالات الرئيسية / الصباح نيوز على الشريط الحدودي.. أسود الفيلق الثاني الصحراوي يقظة واستنفار لحماية الوطن من الأخطار

الصباح نيوز على الشريط الحدودي.. أسود الفيلق الثاني الصحراوي يقظة واستنفار لحماية الوطن من الأخطار

على بعد 458 كلم من العاصمة، بعيدا عن ضوضاء التحركات الاحتجاجية والصراعات الحزبية والتجاذبات السياسية يتكفلون بتامين الشريط الصحراوي التونسي المتكون من 5 ولايات فضلا عن 290 كلم على الشريط الحدودي مع الجزائر، هؤلاء هم ابناء الفوج الثاني الترابي الصحراوي بدوز ، فوج يتمركز بدوز المدينة ويؤمن صحراء الولاية ،وولايات اخرى وهي توزر ومدنين وقفصة.

مرّ الفيلق الثاني الصحراوي بعدة مراحل كشفها لنا امر الفيلق العميد حسين العبيدي خلال زيارة من تنظيم وزارة الدفاع الوطني حيث قال بانه تم بعث الفوج سنة 1980 ويضم حينها 3 وحدات متمركزة بقبلي وسنة 1995 تمت اعادة هيكلته وإضافة وحدات صحراوية بكل من توزر ورجيم ودوز وفي 1 جويلية 2004 تم بعث فيلقين في رمادة وقبلي بعد فتح اللواء الصحراوي وتم تكوين الفيلق الاخير وتعزيزه بفيلق في الوحدة الترابية بمطماطة ووحدة استطلاع في العمق وواحدة قيادة.

وواصل العبيدي القول بان الفيلق الثاني الصحراوي يضم 32 الف كلم مربع ويضم 5 ولايات (توزر قبلي وجزء من قابس ومدنين وتطاوين ) و12 معتمدية أي قرابة 290 كلم على الشريط الحدودي مع الجزائر .ويحاكي رجال الفوج الثاني الترابي الصحراوي بدوز، الواقع يوميا عبر تدريبات عسكرية متنوعة من الرمي والقتال بالاسلحة الحية الى القتال الجسدي.

جاهزية قتالية وبدنية عالية

واكبت “الصباح نيوز” عملية عسكرية حيث يتم الانطلاق في التحضير وتحديد العدو وحجمه وامكانياته ويمر رجال الفيلق الى المرحلة الثانية وهي مرحلة الاقتراب يتم فيها التخفي والتنقل الى مشارف الهدف ويتم خلالها ايضا التموقع ومن ثم المرحلة الثالثة وهي القضاء على الهدف التواصل مع العنصر المشتبه به لتقديم نفسه وفي صورة رفض الانصياع لاوامر السلطة العسكرية يتم القضاء عليه.

.نحن الاسود اصحاب المهارة، هز العلم لفوق، خليه يرفرف عالحدود ، نحن الاسود نرفع علمنا عالي ، هكذا ينشد اسود الفيلق الثاني الصحراوي بدوز خلال خضوعهم لتدريبات بدنية عالية الدقة تمكنهم من الدفاع عن انفسهم وعن المجموعة التي يؤمنونها في حال فقدوا سلاحهم او انتهت ذخيرتهم ، هكذا عايشنا تدريبا روتينيا للفليق الذي يضم الاناث والذكور.

وواصل العميد العبيدي القول بان يؤمن اكبر عرق في تونس وهو عرق المرازيق ويضم الفيالق امر الفيلق مساعديه والاستعلامات وحضيرة والتدريب والعمليات واللوجستيك ووحدات الاسناد وسرية التدخل عبر وحدة استطلاع في العمق ايضا وحدة المهاري بدوز التي تمتلك 3 مراكز امامية المركز المتقدم بقرعة بوفليجة والمركز المتقدم بالجبيل والمحدث ويتواجدون بالعمق الصحراوي ووحدة ترابية صحراوية اخرى بدوز وتمتلك مركز متقدم وحيد بحزوة والوحدة الترابية الصحراوية برجيم معتوق والتي تمتلك ايضا مركزا وحيدا بالمطروحة ومركز تدريب المهاري بدوز.

وحدة المهاري: معاناة وعزيمة بقلب الصحراء

كذلك تنقلت “الصباح نيوز ” الى عمق الصحراء حيث عايشنا ساعات قليلة من معاناة عناصر وحدة المهاري التي تقضي اسبوعا كاملا بقلب الصحراء صيفا او شتاءوحتى في درجة حرارة 70 درجة او في الطقس البارد والذي يصل الى -5 وتتفقد الاماكن التي يصعب على السيارات العسكرية الوصول اليها .واكبنا عملية تدخل عناصر دورية المهاري في ترقب عناصر مشبوهة استنجدت بعناصر اخرى متجهة الى دوز لمساعدتها بسيارة ، حيث تعقبت وحدة المهاري الدورية القادمة من الجنوب ونسقت مع دوري اخرى برية مشتركة في حدود مدينة دوز لتنتهي العملية بالقبض على العناصر المشتبهة .

مهام اخرى غير العسكرية

فضلا عن المهام العسكرية ، يؤمن الفيلق الثاني الصحراوي بدوز مهام اخرى مثل التدخل لمعاضدة وحدات وزارة التجهيز والحماية المدنية في حالة نزول الامطار ومتابعة وتامين الانشطة السياحية حيث ان دوز تتميز عن الجهات الاخرى بتنظيم المهرجانات الصحراوية ورالي السيارات حيث تم تامين 14500 شخص في 2017 و13 الف زائر في 2018 ومن المنتظر ان يرتفع عدد الزائرين خلال 2019 خاصة وان المهرجانات الصحراوية والسياحية ستنطلق قريبا.

ولا يكتفي الفيلق الصحراوي بالجانب العسكري فقط بل يساهم في الجانب الاقتصادي حيث يمتلك الفيلق 7 ضيعات بها حوالي 4 آلاف نخلة وزراعة الزياتين حيث تم زرع 400 شجرة زيتون .”

يمكنكم قراءة المقال الأصلي على موقع الصباح نيوز

شاهد أيضاً

عاجل-الأطباء يختارون بين من سنّه 15و21 سنة في الانعاش: الدكتور محمد الدوعاجي يوضّح

تحدّث رئيس قسم الولدان بالمستشفى العسكري ورئيس جمعية طب الأطفال محمد الدوعاجي عن إمكانية إدراج …