الثلاثاء , 6 ديسمبر 2022
الرئيسية / مقالات / بعد دعوات نواب وأحزاب: إقرار عدم تجديد اتفاقية الملح مع “كوتيزال” الفرنسية

بعد دعوات نواب وأحزاب: إقرار عدم تجديد اتفاقية الملح مع “كوتيزال” الفرنسية

أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة إياد الدهماني، الأربعاء 27 فيفري/ شباط 2019، أنه تم إقرار عدم تمديد اتفاقية الملح مع شركة كوتيزال الفرنسية، وهي اتفاقية تمّ إبرامها سنة 1949 لمدة خمسين سنة، وتمّ تمديدها آليًا مرتين لمدة 15 سنة كل مرة في 1999 و2014، أي أن الاتفاقية الحالية تنتهي في 2029.

وذكر الناطق الرسمي باسم الحكومة، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أنه تمّ الأربعاء إعلام الممثل القانوني للشركة بقرار الحكومة بعدم تمديد الاتفاقية.

طالبت لجنة الصناعة والطاقة والثروات الطبيعية في مجلس النواب التونسي، منذ ماي 2018، الحكومة بمراجعة عقود استغلال الملح التونسي

وكانت قد طالبت لجنة الصناعة والطاقة والثروات الطبيعية في مجلس النواب التونسي، منذ ماي/ أيار 2018، الحكومة بمراجعة عقود استغلال الملح التونسي من جانب شركة “كوتيزال” الفرنسية. كما أمضى عديد النواب، بتاريخ الثلاثاء 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018، عريضة مطالبين الحكومة بإنهاء امتياز الشركة المستغلة للملح.

ووفق بيانات رسمية، تنتج شركة كوتيزال الفرنسية وحدها بين 900 ألف ومليون طن في العام، كما تحقق رقم معاملات بنحو 34 مليون دينار (13.6 مليون دولار)، من إجمالي 51 مليون دينار (20.5 مليون دولار) يحققها قطاع استخراج الملح في تونس.

وتخسر الدولة التونسية 900 ألف دينار سنويًا، بسبب عدم انضواء شركة “كوتيزال” تحت أحكام مجلة المناجم وعدم دفعها الضريبة لوكالة حماية وتهيئة الشريط الساحلي الحكومية.

This is only an excerpt. You can read the full article on الترا تونس

شاهد أيضاً

آخر مستجدات المفاوضات مع صندوق النقد الدولي

قال الخبير الاقتصادي بسام النيفر في تصريح لموزاييك الاثنين 10 اكتوبر 2022 أن مفاوضات الحكومة …