السبت , 13 أغسطس 2022
الرئيسية / المقالات الرئيسية / سبر آراء: الفساد في تونس يحتلّ المرتبة الثالثة.. والديمقراطية تتذيّل التّرتيب

سبر آراء: الفساد في تونس يحتلّ المرتبة الثالثة.. والديمقراطية تتذيّل التّرتيب

أظهرت نتائج استطلاع رأي نشرتها مؤسسة “One to one”، اليوم الإثنين 1 أكتوبر 2018، أنّ ثلثي المستجوبين (1200 مستجوب) صرّحوا بأن مستوى الفساد ازداد خلال العام الماضي.

وتضمّن “الأفروباروميتر لمدركات الفساد” إجابات عن سؤال “من هم المتورّطون في الفساد؟” احتل فيها الموظّفون العموميون المرتبة الأولى بنسبة 31% ثم أعضاء البرلمان بـ30% ثم رجال الأعمال بـ28% وأعضاء المجالس الحكومية المحلية بـ27% ثم رئيس الجمهورية والمسؤولون في مكتبه بنسبة 25% وأعوان الشرطة بـ23% ورجال الدين بـ18% ثم القضاة والسلطة القضائية بـ16% فيما تذيّل النقابيون الترتيب بـ16%.

وبخصوص أبرز المشاكل التي تواجه تونس، بيّنت نتائج سبر الآراء أن ظاهرة الفساد احتلّت المرتبة الثالثة بعد إدارة الاقتصاد والبطالة تليها الجريمة والأمن في المركز الرابع ثم التعليم والفقر والصحة والاستقرار السياسي والبنية التحتية فالديمقراطية في المرتبة الأخيرة بنسبة 3%.

وأفاد 64% من المستجوبين، وفق ما نقلت إذاعة “موزاييك” اليوم، أن أداء الحكومة في مكافحة الفساد سيء جدّا أو سيء إلى حد ما فيما وصف 67% منهم الجهود الحكومية في مكافحة الفساد بالسلبية منذ سنة 2013.

ومن أبرز النتائج كذلك أن المستجوبين ينظرون إلى أن الحكومة (القطاع العام/ الإدارة) وأعضاء مجلس النواب هم أكثر المتورّطين في الفساد.

Aucun texte alternatif disponible.

L’image contient peut-être : texte

يمكنكم قراءة المقال الأصلي على موقع الشارع المغاربي

شاهد أيضاً

جبل السلوم: اشتباك بين تشكلية عسكرية وإرهابيين

أكد الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الرائد محمد زكري في تصريح لاذاعة موزاييك اليوم الجمعة …