السبت , 28 مايو 2022
الرئيسية / مقالات / في قضية التآمر على أمن الدولة: الغرسلي مازال يتمتع بالحصانة القضائية

في قضية التآمر على أمن الدولة: الغرسلي مازال يتمتع بالحصانة القضائية

أكد عضو المجلس الأعلى للقضاء عماد الخصخوصي في تصريح لـ«الشروق» أن المجلس لم يتلق أي طلب لرفع الحصانة عن وزير الداخلية الأسبق و القاضي محمد ناجم الغرسلي.

وأوضح الخصخوصي أن مجلس القضاء العدلي هو الجهة المخولة للنظر في طلب رفع الحصانة في حال صدورها من قاضي التحقيق العسكري باعتبار أن الغرسلي قاض عدلي.

وفي هذا السياق أوضح مصدر قانوني لـ«الشروق» أن قاضي التحقيق العسكري لا يمكن له أن يستمع الى ناجم الغرسلي كمتهم أو يصدر في حقه بطاقة ايداع بالسجن. وهو مازال يحمل صفة قاض وقال إن الحصانة القضائية التي يتمتع بها القضاة ليست مطلقة. ولا يمكن أن تتخذ ذريعة لعدم المساءلة القانونية، و بالتالي في حال رأى قاضي التحقيق العسكري شبهة قوية لتوجيه الاتهام الى الغرسلي فعليه أن يراسل المجلس الأعلى للقضاء لطلب رفع الحصانة. ثم في حال قبول المطلب يمكن أن يتغير المركز القانوني للغرسلي من شاهد الى ذي شبهة و لقاضي التحقيق حينها أن يتخذ أي إجراء ضده.

ويذكر أن وكالة الدولة العامة لإدارة القضاء العسكري نفت إصدار بطاقة إيداع بالسجن ضد وزير الداخلية الغرسلي، من قبل قاضي التحقيق العسكري بالمكتب الأول بالمحكمة الابتدائية العسكرية الدائمة بتونس. وأضافت أن الإجراء الوحيد الذي شمل المعني بالأمر في الوقت الراهن، في هذه المرحلة الإجرائية من التداعي، تمثل في سماعه كشاهد في القضية بصفته وزيرا سابقا للداخلية، مبينة أن أي تغيير في المركز القانوني للأطراف المشمولة بالبحث التحقيقي يستوجب بالضرورة استكمال بعض الإجراءات الأولية الأساسية.

الفصل 45 :
يبتّ كل مجلس قضائي في المسار المهني للقضاة الراجعين إليه بالنظر من تسمية وترقية ونقلة. كما يبتّ في مطالب رفع الحصانة ومطالب الاستقالة والإلحاق والإحالة على التقاعد المبكّر والإحالة على عدم المباشرة وفق أحكام الأنظمة الأساسية للقضاة.

الفصل 54 :
لا يمكن إعفاء القاضي من مباشرة مهامه إلا بموجب قرار معلل من المجلس الأعلى للقضاء يتم نشره بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

يمكنكم قراءة المقال الأصلي على موقع الشروق

شاهد أيضاً

انتشال جثث 20 مهاجرا أفريقيا قبالة السواحل التونسية

انتشلت قوات خفر السواحل التونسية، الخميس، جثث عشرين مهاجرا غير قانوني من أفريقيا جنوب الصحراء، …