الأحد , 29 مايو 2022
الرئيسية / المقالات الرئيسية / تقرير أمريكي جديد / تونس تتراجع إلى المرتبة الرّابعة عالميًّا في عدد المقاتلين الأجانب في “داعش” و 800 إرهابي عادوا

تقرير أمريكي جديد / تونس تتراجع إلى المرتبة الرّابعة عالميًّا في عدد المقاتلين الأجانب في “داعش” و 800 إرهابي عادوا

قال تقرير حديث لمجموعة ” صوفان” the sofan center إن روسيا حلّت محل تونس كأكبر مصدّر للمقاتلين الأجانب إلى صفوف “داعش ” في العراق وسوريا، وفقا لأرقام جديدة.

ومجموعة صوفان هي مركز إستشاري في مجال الإستخبارات الأمنية مقرها واشنطن .

وبيّن تقرير شهر أكتوبر ( إطلع عليه ” آخر خبر أونلاين” ) أنعدد المقاتلين التونسيّين في صفوف “داعش” إنتقل من 6000 في آخر عدد في عام 2015 إلى 2920 مقاتلا حاليّا

يشير التقرير الجديد إلى أن العدد الإجمالي للمقاتلين الأجانب لـ”داعش” قد زاد في الواقع من آخر عدد له في عام 2015، على الرغم من أنه لا يمثل سوى 48 بلدا من البلدان الـ 86 التي سبق عدها.

وـكد أن الدول لديها الآن قدر أكبر من التعامل مع عدد مواطنيها الذين سافروا إلى العراق وسوريا للقتال من أجل الجماعة، وبالتالي فإن التقديرات أكثر دقة.

وإعتبر أنه منذ نهاية عام 2015، بذلت بلدان ذات أعداد كبيرة من المقاتلين الذين يسافرون للإنضمام إلى المجموعة، أو تستخدم كبلد بوابة – مثل تركيا – جهودا أكبر لمنع حركة الجهاديّين إلى العراق وسوريا. والنتيجة هي أن “تدفق المقاتلين توقف تماما عندما بدأ “داعش” يفقد أراضيه في كل من سوريا والعراق”.

وبيّن التقرير أن نحو 800 داعشي تونسي عادوا من بؤر التور ، فيما يقدر عدد العائدين من بؤر التوتر في البلدان الآخرى بـ: 400 روسي و 760 سعوديا و 250 أردنيا و 271 فرنسيا و قرابة 400 بريطاني .

يمكنكم قراءة المقال الأصلي على موقع آخر خبر أون لاين

شاهد أيضاً

تونس: توصيات وزارة الصحة للقادمين من البلدان الموبوءة بجدري القردة

دعت وزارة الصحة، اليوم الخميس، الأشخاص القادمين من البلدان الموبوءة بفيروس جدري القردة أو خالطوا …