الأربعاء , 26 فبراير 2020
الرئيسية / مقالات / تقدر بالآلاف: الإحصائيات الرسمية المتعلقة بعدد رحلات “الحرقة” المُحبطة وعدد المهاجرين المرحّلين

تقدر بالآلاف: الإحصائيات الرسمية المتعلقة بعدد رحلات “الحرقة” المُحبطة وعدد المهاجرين المرحّلين

أكد مدير عام المرصد الوطني للهجرة علي بالحاج، أن آخر إحصائيات تلقاها المرصد من وزارة الداخلية تفيد بأنه تم إحباط 1572 عملية هجرة غير نظامية خلال الستة أشهر الأولى من سنة 2017.

وبين بالحاج في تصريح لـــحقائق أون لاين اليوم الثلاثاء 17 أكتوبر 2017، أنه تم إحباط 3841 عملية هجرة غير نظامية سنة 2014، ليقلص هذا العدد إلى حوالي 2800 عملية خلال سنة 2015.

ولفت المتحدث إلى انه تم احباط 1996 عملية هجرة غير نظامية سنة 2016، مشيرا في السياق ذاته إلى أنه تم ترحيل 848 مهاجرا خلال نفس السنة.

وأعلن مدير عام المرصد الوطني للهجرة عن قيام الدول الأوروبية بترحيل 557 مهاجرا تونسيا غير شرعي إلى حدود يوم 30 سبتمبر من السنة الحالية، وفق تأكيده.

واعتبر في سياق متصل انه لا يمكن تقديم مؤشرات دقيقة حول أعداد المهاجرين غير الشرعين الذين غادروا تونس، مشددا على ضرورة القيام باستشارة موسعة تشارك فيها جميع الأطراف المتدخلة من اجل وضع حد لهذه الظاهرة.

وأثارت حادثة غرق مركب تقل مهاجرين غير شرعيين الأسبوع الفارط، جدلا واسعا في تونس نظرا لتفاقم هذه الظاهرة خلال السنوات الأخيرة.

وارتفعت حصيلة حادث اصطدام المركب بخافرة لجيش البحر الى 45 شخصا، بعد أن تم بعد ظهر اليوم الثلاثاء انتشال جثة عالقة في المركب، وفق ما أكده الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الوطني العقيد بلحسن الوسلاتى.

جدير بالذكر أن وزارة الدفاع الوطني كانت قد أكدت في بلاغ  سابق أن إحدى الوحدات البحرية التابعة لجيش البحر اصطدمت يوم الأحد 8 أكتوبر بمركب مجهول الهوية، أثناء الإقتراب منه لمحاولة التعرّف عليه، مما أدى إلى غرقه، مضيفة أن الوحدة المعنية قامت انذاك بانقاذ 38 فردا كانوا على متنه كلهم تونسيون، وانتشال 8 جثث.

ووجه عدد من الناجين عبر تصريحات صحفية، الوحدة البحرية بتعمد الاصطدام بالمركب، في حين قام القضاء العسكري بفتح تحقيق لتحديد المسؤوليات.

يمكنكم قراءة المقال الأصلي على موقع حقائق أون لاين

شاهد أيضاً

روجت إشاعات عن وفاة الرئيس: فتح تحقيق في أكثر من 100 صفحة

تم فتح تحقيق في 100 صفحة روجت لوفاة الرئيس الباجي قائد السبسي على مواقع التواصل …