الأحد , 29 مايو 2022
الرئيسية / المقالات الرئيسية / قانون المصالحة الادارية في تونس بين مؤيد ورافض وشبح القلق على الانتقال الديمقراطي يخيم على الاجواء

قانون المصالحة الادارية في تونس بين مؤيد ورافض وشبح القلق على الانتقال الديمقراطي يخيم على الاجواء

قالت أحزاب المعارضة وفعاليات مجتمعية تونسية، أنها قلقة بشأن الانتقال الديمقراطي عقب المصادقة على قانون عفو على المتورطين في جرائم المال خلال حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي.

مقابل ذلك اعتبر حزب نداء تونس الحاكم، “قانون المصالحة الادارية” الجديد “مكسبا تاريخيا لا يوجد فيه منتصر ومهزوم بل فقط منتصر وحيد هو تونس ” بعد اقراره أمس الاربعاء.

واعتبرت الحركة ان اقرار القانون الذي أثار جدلا واسعا “جاء نتيجة تصميم ومثابرة ” من أجل التصديق عليه بما “يفتح المجال أمام مرحلة جديدة في تاريخ تونس عنوانها المصالحة والتكاتف والوحدة بين جميع التونسيين لكي يسهموا في بناء بلدهم” حسب تعبيرها.

وصادق، الاربعاء، مجلس النواب التونسي بأغلبية 117 نائبا على مشروع قانون المصالحة  الادارية يهم حوالي ألف و500 موظف حكومي، وقد عارضه 9 نواب وتحفظ نائب واحد، من أصل 217 مقعد في البرلمان.

من جانب اخر، وقع 35 نائبا بالبرلمان عريضة للطعن في دستورية مشروع قانون المصالحة الإدارية، حسب ما كشف عنه غازي الشواشي الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي والنائب بمجلس النواب.

وقال الشواشي في تصريح لوكالة الانباء التونسية أن هذا الرقم قابل للارتفاع وأن مجال الإلتحاق بالمجموعة الموقعة على العريضة وأغلب أعضائها من المعارضة، مازال مفتوحا أمام كل الكتل البرلمانية.

واضاف المتحدث أن النواب المعارضين لقانون المصالحة هم بصدد إعداد عريضة الطعن ومرفقاته لدى الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين خلال الآجال القانونية المتمثلة في 7 أيام بداية من اليوم.

أما الحقوقي والرئيس السابق لتونس، فقد اعتبر اقرار القانون الجديد والقاضي باعفاء موظفين حكوميين من المتابعة على خلفية قضايا ادارية ومالية “آخر نقطة من قوس غلق الثورة التونسية”.

وقال المنصف المرزوقي الذي تولى رئاسة تونس خلال الفترة الانتقالية التي أعقبت ثورة 2011  خلال مؤتمر صحفي “أستغرب كيف يتحدث رئيس الحكومة يوسف الشاهد للمواطنين عن محاربة الفساد بينما هذا القانون يشجع الفساد والفاسدين”.

يمكنكم قراءة المقال الأصلي على موقع رأي اليوم

شاهد أيضاً

تونس: توصيات وزارة الصحة للقادمين من البلدان الموبوءة بجدري القردة

دعت وزارة الصحة، اليوم الخميس، الأشخاص القادمين من البلدان الموبوءة بفيروس جدري القردة أو خالطوا …