السبت , 1 أبريل 2023
الرئيسية / المقالات الرئيسية / برلمان تونس يطلب الإبقاء على المساعدات الأمريكية لأنها مساهمة في جهد مكلف ضد الإرهاب

برلمان تونس يطلب الإبقاء على المساعدات الأمريكية لأنها مساهمة في جهد مكلف ضد الإرهاب

قالت لجنة برلمانية في تونس الثلاثاء إنها أجرت نقاشا مع وفد سياسي وعسكري أمريكي بهدف تفادي خفض المساعدات الأمريكية المخصصة لتونس خاصة في المجال العسكري.

وصرح رئيس لجنة الدفاع والأمن في البرلمان التونسي عبد اللطيف المكي للصحفيين الثلاثاء عقب الجلسة المخصصة للحوار مع الوفد من السفارة الأمريكية بأن اللجنة ناقشت بشكل صريح هذه المسألة.

وقال المكي إن الوفد الأمريكي أكد أن هذه سياسة جديدة للرئيس دونالد ترامب لكن من الممكن تدارك الخفض المتوقع للمساعدات عبر دعم برامج تعاون أخرى.

واقترح ترامب خفض المساعدات لتونس في موازنة 2018 إلى مستوى 54,6 مليون دولار بدل 85,5 مليون دولار للسنة الحالية.

وتخشى تونس من أن يؤدي ذلك إلى الحد من حجم التعاون العسكري بين البلدين. وكان هذا الملف أحد المسائل الرئيسية التي رافقت زيارة رئيس الحكومة يوسف الشاهد إلى واشنطن قبل أسبوع.

وتعهد مسؤولون أمريكيون بمراجعة هذا القرار.

وقال المكي اليوم “أكدنا أن الجهد الأمني التونسي ضد الإرهاب مكلف جدا وهو جهد فعال تستفيد منه كل الأطراف وليس تونس فقط”، وأشار إلى أن هذه المساعدات هي مساهمة في هذا الجهد الذي يستفيد منه الكثير إلى جانب تونس.

كما أوضح رئيس اللجنة البرلمانية أنها طالبت الوفد الأمريكي بدعم واشنطن لجهود الأمم المتحدة في ليبيا حيث توصلت إلى تكوين حكومة وفاق وطني غير أنها تعمل بشكل متعثر.

ويتوقف جزء كبير من استقرار تونس الدائم وانتعاشها الاقتصادي على استقرار الوضع في الجارة ليبيا التي ترتبط معها بعلاقات اقتصادية وثيقة تصدعت بشكل كبير في ظل اضطراب الوضع الأمني.

This is only an excerpt. You can read the full article on رأي اليوم

شاهد أيضاً

تقرير: غياب التفقد والرقابة يتسببان في إهمال الوثائق و إهدار المال العام

تراجعت، خلال السنوات الاخيرة، منظومة التصرف العمومي على مستوى العديد من الهياكل العمومية وذلك بسبب …