الإثنين , 17 يناير 2022
الرئيسية / المقالات الرئيسية / تفكيك شبكتيّ تهريب مخدرات وسلاح بين الجزائر وتونس

تفكيك شبكتيّ تهريب مخدرات وسلاح بين الجزائر وتونس

أعلنت وزارة الدفاع التونسية، أن قوة عسكرية اعترضت، أمس الأول، مهربين جزائريين على متن مركبتين بضاحية برج الخضراء في ولاية تطاوين اللصيقة بالحدود الجزائرية، أثناء محاولة تسللهما إلى التراب التونسي بطريقة غير قانونية.

تابع بيان وزارة الدفاع الوطني التونسي، أنّ العيارات النارية التي أطلقها عناصر الجيش الوطني التونسي مكّنت من توقيف إحدى العربتين وعلى متنها كمية من المخدرات والقبض على راكبيهما وهما جزائريان أصيب أحدهما بجروح متفاوتة على مستوى الرأس. أضاف المصدر أن العربة الثانية عادت أدراجها إلى التراب الجزائري ويجري التحقيق بشأن هوية أصحابها من طرف قوات الدرك والجيش الجزائريين، فيما اتخذت السلطات الأمنية التونسية إجراءاتها القانونية ضد موقوفي المركبة الأولى بعد مصادرة المخدرات المحجوزة بداخلها. وأفاد الجزائريان الموقوفان بالأراضي التونسية أثناء إخضاعهما للتحقيق الأمني بأنهما كانا يخططان لتسيلم المخدرات المهربة إلى شركائهما بليبيا مقابل الحصول على شماريخ من هناك، فيما شكك المحققون في كون المركبة التي عادت أدراجها إلى الجزائر كانت تحمل أسلحة مهربة يُرجّح أنها موجهة لعصابات تنشط لحساب تنظيمات متطرفة بليبيا.

ومن جهة أخرى، تمكنت قوات الأمن التونسية من تفكيك شبكة مختصّة في ترويج المخدّرات بين تونس الجزائر تتكوّن من خمسة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 22 و35 سنة وحجز 70 غراما من مخدّر «الكوكايين» قُدّرت قيمته الماليّة بـ 28 ألف دينار. كما تمّ حجز مبلغ مالي من العملة التونسيّة قدره 11740 دينار ومبلغا ماليّا من العملة الأجنبيّة إعترفوا أنه متأتّ من تجارة المخدّرات وسيّارة تمّ استغلالها في نقل وترويج المخدّرات قيمتها الماليّة 28 ألف دينار. وبمراجعة النيابة العموميّة أذنت بالاحتفاظ بكافة أفراد الشبكة ومباشرة قضيّة عدليّة في شأنهم موضوعها «مسك واستهلاك وترويج المخدّرات»، بحسب بيان وزارة الداخلية التونسية. ويعرف محور الشريط الحدودي بين الجزائر وتونس تناميا لنشاطات التهريب باستغلال المسالك الوعرة وغير المحروسة في الجهتين، لكن قوات الأمن والجيش تظل بالمرصاد لهذه التحركات.

يمكنكم قراءة المقال الأصلي على موقع المحور اليومي

شاهد أيضاً

تغيير تركيبة الدائرة المتعهّدة بقضيّة المطار: هيئة الدفاع عن سيف الدين مخلوف ونضال سعودي تصدر بلاغا هاما

أعلنت هيئة الدفاع عن المتهمين في ملف المطار، في بلاغ اليوم الأحد 16 جانفي 2022، …