الإثنين , 15 أغسطس 2022
الرئيسية / المقالات الرئيسية / لائحة برلمانية لإعادة العلاقات مع سوريا:.النداء يدرس المقترح والنهضة تشكك

لائحة برلمانية لإعادة العلاقات مع سوريا:.النداء يدرس المقترح والنهضة تشكك

أطلق الوفد البرلماني الذي أدى زيارة الى سوريا لائحة من أجل إعادة العلاقات مع سوريا وافقت عيها بعض الكتل في حين لا تزال أخرى.

وأفاد النائب بمجلس نواب الشعب عن كتلة الحرة الصحبي بن فرج، أنّ النواب الذين توجهوا إلى سوريا والتقوا ببشار الأسد أطلقوا لائحة برلمانية من أجل إعادة العلاقات مع سوريا.

وبيّن بن فرج، أنه وفق النظام الداخلي للمجلس، فإن  النواب الذين اطلقوا هذه اللائحة  تقدموا بها الى رؤساء عدد من الكتل وقد كانت محلّ موافقة، على غرار رئيس كتلة حركة مشروع تونس الحرة، ورئيس كتلة الجبهة الشعبية، ورئيس كتلة الاتحاد الوطني الحرّو ورئيس كتلة حزب آفاق تونس.

وأضاف بن فرج في تصريح لحقائق أون لاين اليوم الأربعاء 12 أفريل 2017، أنه تم عرض هذه اللائحة على حزب نداء تونس الذي لايزال في طور درسها، في حين لم يتم عرضها على حركة النهضة باعتبار أن موقفها معروفة إزاء هذه المسألة.

وبيّن محدثنا أنّه سيتم تقديم هذه اللائحة البرلمانية الى رئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر لعرضها على مجلس رؤساء الكتل.

في المقابل، أفاد رئيس كتلة حركة النهضة نور الدين البحيري، أنّه لم يتمّ عرض أي لائحة من هذا القبيل على الكتلة، مبيّنا أنّه في حال عرضها فإنه سيتم درسها، مستدركا بالقول “إنّ موقف حركة النهضة سيكون متجانسا مع خيارات الدولة التي لا تزال قاطعة لعلاقتها مع سوريا”.

وعبّر البحيري عن خشيته من الأهداف التي قد تقف وراء مطلقي هذه اللائحة باعتبار أنه لم يتم عرضها على الحركة بعد، وربما جاءت لخدمة اجندات حزبيّة في إطار محاور دوليّة.

وقال: “أخشى ما أخشاه أن تكون السفرة التي أدها عدد من النواب إلى سوريا تهدف إلى تغطية سوءاتهم وعوراتهم خاصة مع  انطلاق عمل لجنة التحقيق البرلمانية في شبكاتالتسفير إلى بؤر التوتّر”، معتبرا إياها محاولة لاستباق الأحداث و لطمس الحقائق.

يذكر أنّ وفدا برلمانيّا يتكوّن من 7 نواب، سافروا إلى سوريا والتقوا الأسد، وهم كل من عبد العزيز القطي (مستقل) وعصام المطوسي (نداء تونس) وخميس قسيلة (نداء تونس) ومباركة عواينية البراهمي (الجبهة الشعبية) ومنجي الرحوي (الجبهة الشعبية) والصحبي بن فرج (كتلة الحرة) ونورالدين المرابطي (الإتحاد الوطني الحر).

يمكنكم قراءة المقال الأصلي على موقع حقائق أون لاين

شاهد أيضاً

تفكيك شبكة دولية مختصّة في غسيل الأموال وتهريبها نحو الخارج (فيديو)

تمكّنت الفرقة المركزية الثالثة بالوحدة الوطنية للبحث في الجرائم المالية المتشعبة بإدارة الإستعلامات والأبحاث للحرس …