الأحد , 14 أغسطس 2022
الرئيسية / مقالات / إياد الدهماني: مسألة بناء وحدة سجنية للارهابيين العائدين والمدانين في قضايا الإرهاب مازالت قيد الدرس

إياد الدهماني: مسألة بناء وحدة سجنية للارهابيين العائدين والمدانين في قضايا الإرهاب مازالت قيد الدرس

تدرس حكومة يوسف الشاهد مقترح بناء وحدة سجنية جديدة ليتم تخصيصها للأشخاص المدانين في قضايا وجرائم إرهابية وللإرهابيين الذين قد تتسلمهم السلطات التونسية من بلدان أجنبية عربية وأوروبية.

وأفاد الناطق الرسمي باسم الحكومة إياد الدهماني بأنه قد تم خلال مجلس وزاري اقتراح مسألة تشييد وحدة سجنية خاصة بالمدانين في القضايا ذات الصبغة الإرهابية وبالإرهابيين العائدين من بؤر التوتر.

وقال الدهماني في تصريح لحقائق أون لاين، اليوم الاربعاء، إن مقترح تشييد وحدة سجنية خاصة بالإرهابيين العائدين من بؤر التوتر هي نقطة من النقاط التي طرحت في مسألة التصدي لهؤلاء الإرهابيين.

وشدد على أن موضوع بناء وحدة سجنية خاصة بالإرهابيين مازالت قيد الدرس مبينا أن المجلس الوزاري قد طلب من السلط المختصة إعداد دراسة حول هذا المقترح ليتم على ضوئها الشروع في تنفيذ المقترح.

وأضاف الدهماني أنه لم يتم إلى حد الآن اتخاذ أي قرار بشأن الشروع في بناء وحدة سجنية.

وفي سياق متصل أكد مصدر مطلع لحقائق أون لاين أن المقترح ينص على بناء وحدة سجنية بمواصفات أمنية وحمائية عالية جدا تسع مئات الإرهابيين مع الحذر من خطورة تجميعهم في نفس السجن.

وأكد ذات المصدر، الذي لم يرد الإفصاح عن هويته، أن مقترح بناء وحدة سجنية مازال قيد الدرس صلب المجلس الوزاري ولم يتم إحالته الى وزارة العدل مشددا على أن تنفيذه يتطلب إمكانيات مالية هائلة.

وفي بداية جانفي المنقضي، قال وزير العدل غازي الجريبي في تصريح بمجلس نواب الشعب إن مجلسا وزاريا مضيقا تبنى مؤخرا فكرة إحداث سجن بمواصفات رقابية وأمنية عالية مخصص للمدانين في قضايا إرهابية.

وشدد الجريبي على أن تونس مرت في السنوات الأخيرة بتجربتين في مجال التعامل مع المدانين في قضايا الإرهاب. الأولى تتعلق بتخصيص أجنحة خاصة بهم وهذه أثبتت سلبيات كبيرة أبرزها إحداث تكتلات جديدة بينهم والتجربة الثانية تتمثل في توزيعهم على أجنحة سجناء الحق العام وهذه كانت أفضل من التجربة الأولى، وفق تقديره.

وفي تونس تم خلال السنوات الثلاث الماضية، إحالة 3517 شخصا من بينهم أجانب على القضاء بتهم تتعلق بالإرهاب، في حين بلغ إجمالي القضايا التي رفعت خلال نفس الفترة 1800 قضية.

يمكنكم قراءة المقال الأصلي على موقع حقائق أون لاين

شاهد أيضاً

جبل السلوم: اشتباك بين تشكلية عسكرية وإرهابيين

أكد الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الرائد محمد زكري في تصريح لاذاعة موزاييك اليوم الجمعة …