الخميس , 15 أبريل 2021
الرئيسية / في جلسات استماع سرية: الجلادون يعترفون بممارسة التعذيب.. وتوجه نحو بث شهاداتهم في القنوات التلفزية

في جلسات استماع سرية: الجلادون يعترفون بممارسة التعذيب.. وتوجه نحو بث شهاداتهم في القنوات التلفزية

 

تنوي هيئة الحقيقة والكرامة عقد جلسات استماع علنية لمرتكبي الانتهاكات و الجلادين للكشف عن شهاداتهم واعترافاتهم بالقيام بعمليات عنف وتعذيب وانتهاكات لحقوق الانسان خلال عهدي الراحل الحبيب بورقيبة والرئيس الفار زين العابدين بن علي.

 

وبحسب مسؤولين بهيئة الحقيقة والكرامة، اعترف الجلادون، في جلسات سرية عقدتها الهيئة، بارتكابهم عمليات تعذيب وانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان أثناء إجراء تحقيقات أمنية مع مواطنين خلال حقبتي بن علي وبورقيبة.

 

وقالت عضو هيئة الحقيقة والكرامة علا بن نجمة في تصريح لحقائق أون لاين، اليوم الإربعاء 30 نوفمبر 2016، إن مرتكبي الانتهاكات والجلادين قد اعترفوا في جلسات الاستماع السرية التي نظمتها الهيئة بقيامهم خلال العهدين الماضيين بانتهاكات لحقوق الانسان وبارتكاب عمليات تعذيب لعديد الضحايا.

 

وأفادت بن نجمة بأن أغلب الجلادين الذين تقدموا بمطالب تحكيم ومصالحة اعترفوا بتورطهم في أعمال العنف والتعذيب ويقدمون الاعتذار.

 

ومن المتوقع الاستماع الى الجلادين في جلسات علنية إثر الانتهاء من تنظيم جلسات الاستماع لضحايا الانتهاكات، وفق ذات المتحدثة.

 

وقالت علا بن نجمة إنه لم يتم تحديد موعد إجراء الجلسات العلنية للاستماع للجلادين المتهمين بممارسة أعمال عنف وتعذيب الذين تقدموا بمطالب تحكيم ومصالحة لدى هيئة الحقيقة والكرامة.

 

وتنوي هيئة الحقيقة والكرامة بث اعترافات الجلادين على القنوات التلفزية في المباشر في جلسات الاستماع العلنية.

 

وحول تفاعل وزارة الداخلية مع هيئة الحقيقة والكرامة حول ملفات المصالحة والتحكيم، قالت علا بن نجمة إن الوزارة أجابت  أنها لا تمتلك معطيات حول هذه الملفات أو معطيات تتعلق بهذه الإدعاءات.

 

ومن جانبه أفاد رئيس لجنة التحكيم والمصالحة بهيئة الحقيقة والكرامة خالد الكريشي انه  لم يتم بعد تحديد موعد الجلسات العلنية المخصصة للجلادين قائلا إن هناك إمكانية لبرمجته.

 

وأكد الكريشي أنه قد تم عقد جلسات سرية مع الجلادين قبل أن يتم الاستماع إليهم في الجلسات العلنية مشيرا إلى أنه قد تم الاستماع الى كل الجلادين الذين تقدموا بملفات تحكيم ومصالحة لهيئة الحقيقة والكرامة.

 

كما بين  إن هناك حوالي 5400 مطلب تحكيم ومصالحة تقدم بها الجلادون لدى هيئة الحقيقة والكرامة.

 

لقراءة الخبر من المصدر اضغط على الرابط

شاهد أيضاً

عاجل-الأطباء يختارون بين من سنّه 15و21 سنة في الانعاش: الدكتور محمد الدوعاجي يوضّح

تحدّث رئيس قسم الولدان بالمستشفى العسكري ورئيس جمعية طب الأطفال محمد الدوعاجي عن إمكانية إدراج …