الأحد , 3 يوليو 2022
الرئيسية / أنا يقظ: تونس تحتل المرتبة 79 على مؤشر مدركات الفساد

أنا يقظ: تونس تحتل المرتبة 79 على مؤشر مدركات الفساد

 

أعلنت منظمة أنا يقظ أن تونس احتلت المركز 79عالميا من مجموع 175على مؤشر مدركات الفساد المعتمد من قبل المنظمة الشفافية الدولية و جاءت تونس حسب منظمة أنا يقظ ضمن المرتبة 8 عربيا والأولى على شمال إفريقيا كما تراجعت بأربع مراتب مقارنة بعام 2012حيث احتلت المرتبة 75عالميا

.

وحلت 5 دول عربية هي الصومال و السودان و ليبيا و العراق وسوريا من بين الدول الأكثر فسادا في العالم وفقا لمؤشر الفساد التابع لمنظمة الشفافية الدولية العام 2014.

 

وأكدت منظمة أنا يقظ أن تراجع تونس في مؤشر الفساد يعود أساسا إلى غياب الإرادة السياسية لمكافحة هذه الظاهرة التي لازلت تنخر اقتصاد بلاد منذ عقود و غياب إستراتيجية وطنية واضحة لمكافحة الفساد تساهم في صياغتها جميع الأطراف المتدخلة في هذا المجال.

 

كما اعتبرت منظمة أنا يقظ أن حكومة مهدي جمعة من اضعف الحكومات من ناحية محاربتها للفساد و غياب هيكل عمومي و إقراره في منهجية لمكافحة الفساد داعية إلى إصدار قانون يتعلق بالتصريح على الممتلكات لا يستثني رئيس الجمهورية و نواب مجلس الشعب و يتماشى مع الفصل11 من الدستور و نشر هذه التصاريح للعموم.

 

 كما طالبت مجلس نواب الشعب إلى إصدار القانون المنظم لإنشاء الهيئة الدستورية للحوكمة الرشيدة و مكافحة الفساد و إعطائها جميع الصلاحيات و الإمكانات اللازمة من اجل تحصي الأهداف التي وضعت من اجلها و عملا بمقتضيات اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.

 

 

لقراءة الخبر من مصدره اضغط على الرابط التالي

 

شاهد أيضاً

مشروع الدستور-منع السياحة الحزبية..وهذه شروط رفع الحصانة على نواب البرلمان

تضمن مشروع الدستور الجديد الذي تمّ نشره مساء اليوم بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية في القسم …